نيويورك: اعلن مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء ان الامين العام بان كي مون سيتوجه قريبا الى قبرص في حال لمس تقدما في المفاوضات الجارية من اجل توحيد الجزيرة. وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لفرانس برس quot;في نهاية الامر سيقرر الذهاب اذا رأى ان الزيارة ستساهم في التوصل الى اتفاق حول قبرصquot;.

وفي هذه الحال، سيزور بان كي مون قبرص الاحد آتيا من اديس ابابا حيث يشارك السبت في القمة السنوية للاتحاد الافريقي، كما قال المصدر نفسه. وقبلها يزور بان كي مون لندن للمشاركة في المؤتمر الدولي حول افغانستان.

واستأنف القادة القبارصة اليونانيون والاتراك الاثنين في نيقوسيا مفاوضاتهم الماراتونية بهدف التوصل العام 2010 الى اتفاق على اعادة توحيد الجزيرة المتوسطية. وكانت المرحلة الاولى من المفاوضات المكثفة بين الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس وزعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت انتهت في 13 كانون الثاني/يناير من دون احراز تقدم quot;ملموسquot;.

والتقى الجانبان اكثر من ستين مرة منذ ايلول/سبتمبر 2008، وعمدا في بداية كانون الثاني/يناير الى تسريع وتيرة هذا الحوار. وعقد لقاء الثلاثاء على ان يعقدا لقاء اخيرا الاربعاء. وفي حال التوصل الى اتفاق هذا العام، فسيخضع لاستفتاء لدى كل من القبارصة اليونانيين والاتراك. وقبرص منقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي العام 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون ينتمون الى التيار القومي طالبوا بضم الجزيرة الى اليونان.