نيقوسيا: اعلن مسؤولون قبارصة يونانيون الاربعاء ان استئناف مفاوضات اعادة توحيد قبرص والذي كان مرتقبا الخميس ارجىء الى اجل غير مسمى بطلب من الجانب القبرصي اليوناني بعد الجدل الذي اثارته رحلة حج ديني الى الشطر الشمالي. وكان يفترض ان يستانف الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت محادثاتهما الخميس في نيقوسيا بعد سنة على اطلاق هذه المفاوضات.

لكن جورج ياكوفو المستشار الرئيسي لخريستوفياس اعلن للصحافيين انه طلب من المبعوث الخاص للامم المتحدة الكسندر داونر ارجاء هذه الجلسة الى اجل غير مسمى. وقال ياكوفو للصحافيين quot;في الظروف الراهنة، من المفضل ارجاء المحادثات من اجل اجراء تقييم للوضع الذي نشأquot;. وكان يشير الى الجدل الذي اثارته رحلة حج لقبارصة يونانيين الى دير القديس ماماس في شمال الجزيرة المحتل قرب مورفو (شمال-غرب).

وتم التوصل الى اتفاق على عبور 650 ارثوذكسيا المنطقة العازلة الاربعاء. لكن بحسب الجانب القبرصي اليوناني، فان السلطات القبرصية التركية بالغت في اجراءات التدقيق في هويات هؤلاء الاشخاص. وتم الغاء رحلة الحج في نهاية المطاف اثر تطور الوضع. وقال ياكوفو quot;لقد حزنا حين علمنا بالطريقة التي جرت فيها عملية التدقيق هذهquot;.

ومفاوضات اعادة توحيد قبرص التي بدأت قبل سنة لم تحرز تقدما بارزا حتى الان. يشار الى ان قبرص التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي العام 2004 مقسومة منذ العام 1974 اثر الاجتياح التركي لثلثها الشمالي ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.