ستراسبورغ: اعلنت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان اليوم الخميس ان روسيا وقبرص انتهكتا القوانين التي تحكم الاتجار بالبشر وذلك عقب وفاة شابة روسية كانت تعمل في احدى الملاهي الليلة في الجزيرة المتوسطية. واصدرت المحكمة حكما بالاجماع بان البلدين انتهكا المادة الرابعة من الميثاق الاوروبي لحقوق الانسان الذي يحظر العبودية والاكراه على العمل.

كما قالت المحكمة ان قبرص انتهكت المواد التي تحمي حق الحياة وحق الحرية والامن، وامرت بمنح والد الضحية مبلغ 40 الف يورو من قبرص والفي يورو من روسيا. وكانت اوكسانا رانشيفا (20 عاما) وصلت الى قبرص في اذار/مارس 2001 بتاشيرة quot;ارتستquot; للعمل في ملهى ليلي (كباريه)، الا انها استقالت من عملها بعد ثلاثة ايام وتركت رسالة تقول انها عائدة الى روسيا.

الا ان مدير الكباريه عثر عليها في ديسكو بعد عشرة ايام واصطحبها الى الشرطة في ساعات الصباح الباكر وطلب منهم اعتبارها مهاجرة غير شرعية وذلك من اجل طردها من البلاد لاحضار اخرى بديلة لها للعمل في محله. ولم تعثر الشرطة على دليل على ان اوكسانا تقيم بشكل غير قانوني وبالتالي فقد رفضت اعتقالها واخلت سبيلها بصحبة مدير الكباريه. وبعد ساعة عثر عليها ميتة في شارع تحت شقة في الطابق السادس تعيش فيها موظفة اخرى في الكباريه وقد ثبتت ملاءة سرير على سياح شرفة الشقة.

وخلص تحقيق اجرته السلطات القبرصية الى ان الشابة الروسية لقيت حفتها نتيجة سقوطها من الشرفة اثناء محاولتها الهروب من الشقة، الا انها لم تعثر على اي دليل على ان وفاتها كانت نتيجة عمل اجرامي. الا ان والدها الذي يعيش في بلدة سفيتلوغورسك غرب روسيا رفع القضية للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بعد ان رفضت قبرص اجراء مزيد من التحقيقات في مقتل ابنته.

وسلطت تقارير من مكتب مفوضية مجلس اوروبا لحقوق الانسان ووزارة الخارجية الاميركية الضوء على الدور الذي تلعبه الكباريهات وتاشيرات quot;الارتيستquot; في الاتجار بالبشر وتجارة الجنس في قبرص. وقرر قضاة ستراسبورغ ان قبرص مذنبة بالانتهاك المزدوج للقسم المتعلق بالاكراه على العمل في ميثاق الحقوق.

وقررت المحكمة ان قبرص فشلت في حماية رانشيفا من خلال عدم وضع اطار عمل مناسب لمكافحة الاتجار بالبشر خاصة في ظل نظام تاشيرات quot;الارتيستquot;. كما قال القضاة انه كان على الشرطة القبرصية ان توفر المزيد من الحماية للشابة الروسية. اما روسيا فقد انتهكت الميثاق بفشلها في التحقيق في كيفية ومكان توظيف رانشيفا والتعرف على المسؤولين عن ذلك.

وقبل صدور الحكم اعلنت الحكومة القبرصية اعترافها بانتهاك ميثاق الحقوق واعلنت ان ثلاثة خبراء سيحققون في مقتل الشابة الروسية. وفي كانون الاول/ديسمبر 2008 انتقد مفوض حقوق الانسان ثوماس هاماربيرغ قبرص لسماحها بازدهار الاتجار بالشابات الاجنبيات اللواتي يتم جلبهن للعمل في الدعارة في كباريهات الجزيرة.