مينسك: أعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو اليوم الخميس ان بلاده تعوّل على إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ عام 2007 وإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة. وقاللوكاشينكو في اجتماع مع رؤساء المؤسسات البيلاروسية في الخارج بمينسك، إننا quot;ننتظر من الجانب الأميركي إلغاء العقوبات الاقتصادية، وسيعتبر هذا بمثابة إشارة لإعادة تبادل التواجد الدبلوماسي بأكمل وجهquot;.

وقد احتجت بيلاروسيا في عام 2007 على تجميد الولايات المتحدة لأرصدة شركة quot;بيل نفط خيمquot; للنفط والغاز، وطلبت من السفير الأميركي مغادرة البلد، واستدعت مينسك السفير البيلاروسي من الولايات المتحدة. كما جمّدت واشنطن في العام نفسه أرصدة ستة مسؤولين بيلاروس بعد أن كانت جمّدت أرصدة الرئيس البيلاروسي وتسعة من كبار المسؤولين البيلاروس في الولايات المتحدة عام 2006.

وقال لوكاشينكو اليوم إن الإدارة الأميركية الجديدة تسعى إلى شغل موقع مسؤول أكثر في العالم المتغير، آملا بأن تشمل هذه العملية بيلاروسيا أيضا. وأضاف quot;إننا نقترح على أميركا إجراء حوار موضوعي وبنّاء بشأن مجموعة واسعة من القضايا الحيوية، وإننا جاهزون للمبادرة بمدّ اليد لإعادة جو التفاهم والثقةquot;. وأشار لوكاشينكو إلى أن بيلاروسيا تسعى إلى تنمية التعاون التجاري الاقتصادي والاستثماري مع الولايات المتحدة.