GMT 10:52 2012 الخميس 9 فبراير GMT 10:57 2012 الخميس 9 فبراير  :آخر تحديث

الرئيس التونسي يدعو لعقد قمة اتحاد المغرب هذا العام

أ. ف. ب.

الرباط: دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الذي يقوم بزيارة تستغرق ثلاثة ايام في المغرب الى عقد قمة مغاربية "هذا العام" من اجل "اعادة اتحاد المغرب العربي على اسس جديدة". ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عن المرزوقي قوله مساء الاربعاء في لقاء مع الجالية التونسية في المغرب "اننا نامل في انعقاد قمة مغاربية هذه السنة (...) واذا توصلنا الى عقدها فسيكون اتحاد المغرب العربي على سكته".

وقد اعربت تونس عن رغبتها في استضافة قمة اتحاد المغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) الذي تاسس في 1989 لكنه بقي حبرا على ورق بسبب خلافات بين اعضائه. ويرغب المرزوقي في تحريك الاتحاد المغاربي في اطار جديد بعد "الربيع العربي" الذي اطاح بنظامي تونس وليبيا.

ومن المقرر ان يجتمع وزراء خارجية الدول الاعضاء في اتحاد المغرب العربي في 18 شباط/فبراير في الرباط. من جانبه اكد رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران ان زيارة المرزوقي "خطوة هامة على طريق تحقيق طموحات شعوب منطقة المغرب العربي التي تتطلع الى الوحدة".

واكد ان "الارادة المشتركة للبلدين في تحقيق الوحدة المغاربية خصوصا عبر فتح الحدود وتحريك التعاون في مختلف المجالات كما هو الحال في عدة كتل اقليمية تمكنت من الاندماج رغم العديد من نقاط الاختلاف".

وبدا الرئيس التونسي الاربعاء زيارة من ثلاثة ايام في المغرب في اول محطة من جولة اقليمية تهدف الى اعطاء دفع جديد لعملية الوحدة المغاربية. وفي اليوم الثاني من زيارته الى المملكة يتوجه المرزوقي الخميس الى مراكش ليزور قبر والده المعارض الذي عاش في المنفى بالمغرب. وبعد ذلك يغادر الرئيس التونسي متوجها الى موريتانيا ثم الجزائر. وقد زار المرزوقي الذي تولى مهامه قبل سبعة اسابيع، ليبيا حيث قام باول زيارة الى الخارج.


في أخبار