عُرض على مجلس النواب المغربي مؤخرا مشروع قانون مثير للجدل يمنح لضباط ومدير المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وهو جهاز استخباراتي تأسس منذ 38 عاما يعرف اختصارا بـ (دي إس تي)، صفة ضباط الشرطة القضائية، التي تعتبر سلطة غير زجرية تتدخل بعد ارتكاب الجرائم من أجل جمع الأدلة عنها والبحث عن مقترفيها.


الاستخبارات الداخلية في المغرب اتهمت من طرف الحقوقيين بتنفيذ عمليات خطف وانتهاكات

الرباط: صادقت لجنة العدل والتشريع في مجلس المستشارين مؤخرا على مشروع القانون الذي يغير ويتمّم قانون المسطرة الجنائية، والذي جاء بمقتضيات من ضمنها منح، لأول مرة، الصفة الضبطية لضباط المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الاستخبارات الداخلية في المغرب)، التي ظلت دائما محط الانتقادات، إذ تحمل دائما مسؤولية quot;اختطافات أو انتهاكاتquot; ادعى بعض المعتقلين أنهم تعرضوا لها.

ورغم أن وزير العدل المغربي، محمد الناصري، تعهد الكشف عن مقرات هذا الجهاز وإخراجه من quot;الضبابيةquot;، إلا أن هذا المشروع ما زال محط ردود أفعال متباينة، تتوزع بين مؤيد ومعارض.

ويرى الفريق المؤيد أن هذا المشروع سيمكن الجهاز من العمل في إطار الضوابط القانونية، في حين يؤكد المعارضون أن هذه الهيئة ستمنحها إمكانيات إضافية، دون إخضاعها للمراقبة.

وقال مصطفى الرميد، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب، إن quot;هذا القانون جاء ببعض التعديلات الإيجابية، لكنه كان قد تضمن تعديلا عارضناه وما زلنا نعارضه بقوة ونعتبره نقطة سوداء في هذا المشروع، ويتعلق الأمر بإسناد صفة الضبطية القضائية إلى المديرية العامة لمراقبة التراب الوطنيquot;.

وأضاف مصطفى الرميد، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;نحن نعتقد أن الحكامة الأمنية الديمقراطية تقتضي أولا طرح مؤسسات ذات اختصاص، ومنحها إمكانية الرقابة ووسائلها على الأجهزة الأمنية عموما، ومن ضمنها هذه الهيئةquot;، مشيرا إلى أنه quot;بعد ذلك يمكن منحها هذه الصفة، التي تمكنها من إلقاء القبض على المواطنين المشتبه في ارتكابهم بعض الجرائم والبحث معهمquot;.

ولكن على أن لا يصل الأمر، يشرح القيادي السياسي في العدالة والتنمية (المعارضة)، إلى حد quot;منحها ما منحها هذا المشروع القانوني من صلاحيات تتجاوز ما له علاقة بأمن الدولة والإرهاب، بحيث إنه أعطاها حق البحث في الجرائم المتعلقة بالإرهاب، وأمن الدولة، والتزوير، والجرائم الماسة بالصحة العامة، والمخدرات، والعصابات الإجراميةquot;.

وأكد رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب أن quot;المشكل اليوم هو أن هذه الهيئة، التي تقوم بدور محمود على صعيد حماية أمن الدولة والمواطنين، سوف تمنح صلاحيات إضافية، دونما إمكانية المراقبة الضرورية. ونحن نعتبر أن الدستور في المادة الأولى جاء بقاعدة أساسية، وهي أن كل سلطة ينبغي أن تخضع للمراقبة والمحاسبةquot;، مشددا على ضرورة أن quot;تكون مؤسسات بمقاييس وشروط جديدة تستجيب للديمقراطيةquot;.

من جهتها، قالت خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنه quot;في ظل غياب ضمانات حقيقية للشفافية، ومراقبة المؤسسات التشريعية والشعبية للشرطة بشكل عام، بما فيه مديرية مراقبة التراب الوطني، ودولة الحق والقانون، وبرلمان يمثل حقيقة إرادة الشعب، وفصل حقيقي للسلطة حتى يتمكن القضاء من لعب دوره، فإن إعطاء هذه الصلاحيات لهذه المؤسسة، التي هي معروفة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي مورست سنوات عديدة، وما زالت تمارسها، لن يكون إلا شرعنة لهذا النوع من الانتهاكات، يعني أنها ستصبح تمارسها بالقانونquot;.

وأوضحت خديجة الرياضي، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;هذه المؤسسة يجب أن يراقبها القضاء، كما يجب محاسبة مسؤوليها على التجاوزات التي يمكن أن يقوموا بها. ويجب أن نعرف أنهم يقومون بها الآن، ولا أحد سيمنعهم من ذلك في المستقبل في ظل غياب هذه الرقابةquot;.

وأشارت القيادية الحقوقية إلى أن quot;وجود الرقابة يقتضي معرفة المسؤولين، وأماكن الاعتقال، وتمكن الهيئات من مراقبة تلك المقرات، كما يجب على الهيئة الحقوقية أن تقوم بدورها برقابتها، إلى جانب اللجان الأمميةquot;، وزادت موضحة quot;نحن بعيدون عن ذلك، خاصة أن هذا يتطلب قضاء مستقلا ولديه سلطةquot;.

واحتل المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، في مشروع القانون رقم 11. 35 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 01. 22 المتعلق بالمسطرة الجنائية، الرتبة الأولى إلى جانب ولاة الأمن والمراقبين العامين للشرطة وعمداء الشرطة وضباطها في مديرية الأمن الوطني.

وشمل تخصصهم الجرائم المنصوص عليها في المادة 108 من قانون المسطرة الجنائية، التي تتعلق بالتقاط المكالمات والاتصالات المنجزة بوسائل الاتصال عن بعد، والتي تجري وفق القانون نفسه بأمر كتابي من قاضي التحقيق، أو بملتمس كتابي من الوكيل العام إلى الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، أو للوكيل العام في حالة الاستعجال القصوى.

ويأتي إصدار أمر التقاط المكالمات الهاتفية أو الاتصالات المنجزة بوسائل الاتصال عن بعد وتسجيلها وأخذ نسخ منها أو حجزها، إذا كانت الجريمة موضوع البحث تمس بأمن الدولة، أو جريمة إرهابية، أو تتعلق بالعصابات الإجرامية، أو بالقتل والتسميم، أو بالاختطاف، وأخذ الرهائن.