عمان: أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي أن الحدود مع الأردن سوف تفتح قريبا. ونقلت صحيفة quot;المقرquot; الالكترونية الأردنية اليوم الاثنين عن علاوي قوله في تصريح أن إغلاق الحدود مع الأردن من قبل الحكومة العراقية هو quot;خطأ سياسي فادح وسوء تقدير أضر بمصالح الشعب العراقي من خلال ارتفاع الأسعار، كما أضر بالعلاقة الطيبة بين الشعبين الأردني والعراقيquot;.

كما اكد السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس أن quot;حدود بلاده مع المملكة سيعاد فتحها في غضون الساعات الـ 48 المقبلةquot;.

وابلغ العراق الاردن انه سيغلق الحدود بين البلدين اعتبارا من فجر الاربعاء الماضي quot;لاسباب خاصةquot; بالعراقيين.

وقالت الوكالة ان quot;مديرية الامن العام (في الاردن) تلقت اخطارا من الجهات المعنية في الجمهورية العراقية الشقيقة مفاده أن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد منفذ طريبيل الحدودي (بين البلدين) اعتبارا من يوم غد الاربعاء الساعة السادسة صباحا (0300 تغ) وذلك لاسباب خاصة لديهمquot; في اشارة الى ان قرار الاغلاق العراقي لا يعود لوجود خلاف مع الاردن.

ومنفذ طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد على الدوام حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط الخام العراقي الى الاردن من خلال الصهاريج.