لندن: رفض العراق اليوم قرار الجامعة العربية بدعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي عن السلطة معتبرا ذلك قرارًا سياديًا. وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان حكومته ترفض وتتحفظ على قرار الجامعة العربية الداعي لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد quot;كونه قرارا سياديا وخاصا بالشعب السوري وحدهquot; كما نقلت عنه قناة العراقية الرسمية.

وياتي موقف الحكومة العراقية هذا بالرغم من ترؤس العراق للدورة الحالية للقمة العربية التي عقدت في بغداد في اذار مارس الماضي والتي ستسلمها الى قطر التي ستستضيف القمة العربية المقبلة في الدوحة في اذار المقبل.

وفي وقت سابق اليوم رفضت دمشق عرض الجامعة العربية تنحي الاسد مقابل تأمين خروج آمن له ولعائلته، معتبرة ان هذا القرار يعود للشعب السوري، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي الذي تلا البيان quot;ناسف لانحدار الجامعة العربية الى هذا المستوى تجاه دولة عضو في الجامعة quot;، مضيفا quot;بالنسبة الى التنحي نقول للجميع الشعب السوري سيد قرار نفسه وهو من يقرر مصير حكوماتهquot;.

وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني أكد فجر اليوم الاثنين على هامش اجتماع استثنائي للمجلس الوزاري العربي في الدوحة أن الدول العربية ستدعو المعارضة السورية والجيش السوري الحر الى تشكيل حكومة انتقالية.

وقال الشيخ حمد للصحافيين إن المجتمعين اتفقوا على quot;دعوة المعارضة والجيش الحر لعمل حكومة وحدة وطنيةquot;، مشيرًا الى أنها quot; المرة الاولى التي نتحدث فيها عن هذا في الجامعة العربيةquot;. كما اكد المسؤول القطري أن الدول العربية ستطلب للمرة الاولى من المعارضة السورية والجيش الحر تشكيل حكومة انتقالية.

واضاف الشيخ حمد بن جاسم quot;هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن... ما طلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطةquot;.واضاف أن المجتمعين اتفقوا على quot;دعوة المعارضة والجيش الحر لعمل حكومة وحدة وطنيةquot;، مشيرًا الى انها quot;المرة الاولى التي نتحدث فيها عن هذا في الجامعة العربيةquot;.

وأشار إلى أن الاجتماع الوزاري أقر مبلغ مئة مليون دولار للاجئين السوريين، من خلال الجامعة العربية. وكرر دعوة الرئيس السوري لاتخاذ quot;خطوة شجاعةquot; بحيث quot;ينقذ بلده وشعبه ويوقف هذا الدم بشكل منظمquot;.

واعتبر أن الرئيس السوري quot;يستطيع أن يوقف التدمير والقتل بخطوة شجاعة، هي خطوة شجاعة وليست هروبًاquot;. ولفت المسؤول القطري الى أن دولة عربية واحدة لم يسمها تعترض على هذا الطرح العربي للاسد.واستضافت الدوحة مساء الاحد اجتماعًا للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية برئاسة الشيخ حمد تلاه اجتماع موسع لمجلس وزراء الخارجية العرب.