بغداد: أمهل زعيم عشيرة في العراق حكومة بلاده 48 ساعة لإعادة فتح معبر حدودي مع الأردن، مهددا بقيام أبناء العشائر بفتحه في حال انتهت المهلة.

وطالب الشيخ علي حاتم، أمير عشائر quot;الدليمquot; كبرى عشائر غرب العراق، في كلمة خلال اعتصام في محافظة الأنبار اليوم، الحكومة بــquot;فتح منفذ طريبيل الحدودي فورًاquot;، متوعدًا بقيام أبناء العشائر بفتح المعبر الحدودي بأنفسهم.

وتجمع الآلاف من أهالي الأنبار للمشاركة في صلاة جمعة موحدة أطلقوا عليها جمعة quot;الرباطquot;، وكذلك للمشاركة في تظاهرة مناوئة لسياسات الحكومة العراقية تلبية لدعوة الهيئة التنسيقية لاعتصام الأنبار، الذي يدخل يومه العشرين، وطالب المتظاهرون الحكومة بإعادة افتتاح معبر quot;طريبيلquot;.

ورفع المتظاهرون في الجمعة الثالثة، التي تقام فيها صلاة موحدة بعد جمعتي العزة والصمود، شعارات عدة، منها (لا سنية ولا شيعية، وحدة وحدة عراقية) وكذلك (مطالبنا لن نتراجع عنها).

واشتملت خطبة الجمعة، التي أقيمت على الطريق الدولي السريع، الذي يربط بغداد بالحدود الأردنية والسورية، على رسالة من المرجع السني البارز عبد الملك السعدي، دعا فيها المتظاهرين إلى quot;الصبر والاستمرار في الاعتصام والتظاهر والثبات وبقوة على موقفهم، وتجنب الشعارات الطائفية والتعرض للقوات الأمنيةquot;.