بيروت: استولى مقاتلو المعارضة السورية على مخازن اسلحة وذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة استغرقت اياما، بحسب ما ذكر مصدر عسكري. واوضح المصدر ان quot;مسلحي المعارضة سيطروا السبت على مخازن للاسلحة والذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة دامت أكثر من ثلاثة أيامquot;.

واشار الى ان المخازن تضم quot;عددا محدودا من صناديق الذخيرة المتبقية بعد نقل المخزون الأساسي قبل أكثر من اربعة أشهر منهاquot;. الا ان ناشطين اكدوا استيلاء مسلحي المعارضة على quot;مستودعات ضخمة للذخيرةquot;.

واظهر شريط فيديو بث على موقع quot;يوتيوبquot; على الانترنت مقاتلين داخل ما يبدو مخزنا للذخيرة مليئا بالصناديق التي يفتحها المقاتلون وتبدو فيها قذائف صاروخية ومدفعية. ويقول المصور quot;هذه غنائم من بشار الاسدquot;، بينما ينتقل المقاتلون من مكان الى مكان داخل المخزن بحماسة ظاهرة قائلين quot;صواريخ، صور هذه الصواريخquot;، ثم quot;عيار 107 ملم، من صنع ايرانquot;، وquot;هذه الصواريخ التي كان يقصفنا بها بشار الاسدquot;.

ويقول المصور ان العملية نفذها quot;لواء شهداء سوريا ولواء حطينquot; في الجيش السوري الحر. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب في محيط بلدة خان طومانquot; اليوم، مشيرا الى سيطرة المقاتلين على مدرسة قريبة من مستودعات الاسلحة.

في دمشق، تعرض حي الحجر الاسود في جنوب العاصمة فجر الاحد للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي اشار الى استمرار اطلاق النار في مناطق عدة في حي برزة في شمال العاصمة. وكان حي برزة شهد اشتباكات عنيفة امس وحركة نزوح للاهالي الذين افادوا ان الجيش طوق الحي الذي انتشر فيه معارضون مسلحون.

في محافظة حمص (وسط)، تعرضت قرى ريف القصير لقصف من القوات النظامية بعد منتصف ليل السبت الاحد، بحسب المرصد. وشهدت منطقة القصير الحدودية مع لبنان معارك عنيفة خلال الايام الماضية، وكان في امكان سكان القرى الحدودية اللبنانية سماع اصوات الانفجارات واطلاق النار الكثيف حتى قراهم.

وقتل السبت 177 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب حصيلة للمرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.