بيروت: سيطر المقاتلون المعارضون على حي مهم في مدينة حلب بشمال سوريا التي تشهد معارك يومية منذ نحو سبعة اشهر، بحسب ما اكد اليوم السبت سكان والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال احد سكان الحي لوكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه ان مقاتلي المعارضة quot;سيطروا على كامل حي الشيخ سعيد الواقع في جنوب مدينة حلب بعد انسحاب من تبقى من عناصر الجيش السوري المنهك من 48 ساعة من الاشتباكات المتواصلةquot;.

واشار الى quot;نزوح معظم السكان عن الحي بعد سيطرة المسلحين عليه وخاصة عائلات اللجان الشعبية التي كانت تحارب مسلحي المعارضة لمنعهم من الدخولquot;.

ويعد الحي مهما نظرا الى انه يتيح للمقاتلين المعارضين السيطرة على منفذ الى مطار حلب الدولي الذي ما زال متوقفا عن العمل منذ فترة بعد اقتراب الاشتباكات منه.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان سيطرة المقاتلين على الحي. واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس الى ان القوات النظامية quot;تحاول استعادتهquot;.

وبحسب ناشطين اعلاميين في المدينة، تتيح السيطرة على حي الشيخ سعيد للمقاتلين المعارضين اعاقة امدادات القوات النظامية المتجهة الى مطار النيرب العسكري في ريف حلب.

في ريف دمشق، تقوم القوات النظامية بقصف مدينة معمضية الشام الواقعة الى جنوب غرب دمشق، مع استمرار محاولتها للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين في محيط العاصمة.

في محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن quot;استشهاد عشرة مدنيين يعتقد انهم موالون للنظام إثر اشتباكات بين مسلحين موالين للنظام ومقاتلين من الكتائب المقاتلة اقتحموا قرية العامرية في ريف حمصquot;.

وادت اعمال العنف الجمعة الى مقتل 85 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف مناطق سوريا.

وادى النزاع السوري المستمر منذ 22 شهرا الى مقتل اكثر من 60 الف شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.

جو بايدن يريد تعزيز الدعم الدولي للمعارضة السورية

أعرب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت في ميونيخ عن امله في ان يعزز المجتمع الدولي دعمه للمعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الاسد الذي quot;لم يعد قادرا على قيادة الامةquot;.

وقال بايدن quot;اننا نعمل معا، مع شركائنا، لكي تصبح (المعارضة السورية) اكثر وحدة واكثر تضامناquot;، من دون اي تفاصيل اخرى، وذلك امام مسؤولين من عدة دول مجتمعين في اطار مؤتمر حول الامن.

وسيجري جو بايدن محادثات حول سوريا خلال النهار مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاءات ثنائية. واشار الى quot;ان اختلافات كبرىquot; لا تزال موجودة بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا من بين ملفات دولية كبرى.

واضاف quot;نحن مقتنعون بان بشار الاسد طاغية مصصم على البقاء في السلطة، لكنه لم يعد قادرا على قيادة الامةquot;.

وتابع quot;يمكن ان نتفق حول ان الشعب السوري يعانيquot;، داعيا المجتمع الدولي الى تعزيز المساعدة للسوريين.

رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني يزور دمشق

يصل رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي السبت الى دمشق حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب ما افادت مصادر ايرانية في العاصمة السورية.

وافادت المصادر ان جليلي الذي زار دمشق للمرة الاخيرة في آب/اغسطس الماضي، سيلتقي ايضا رئيس الوزراء وائل الحلقي ووزير الخارجية وليد المعلم.

من جهتها، قالت قناة quot;العالمquot; الايرانية الناطقة بالعربية ان جليلي سيقوم quot;بزيارة مهمةquot; الى دمشق.

ونقلت عن جليلي قوله لمفتي سوريا احمد بدر الدين حسون خلال استقباله له في طهران الخميس، ان quot;دعم الجمهورية الاسلامية لسوريا... هو دعم مبني على المبدأquot;.

وتأتي زيارة جليلي الذي من المتوقع وصوله الى دمشق بعد ظهر اليوم، بعد غارة جوية نفذتها طائرات حربية اسرائيلية قرب دمشق فجر الاربعاء، وقال مسؤولون اميركيون انها استهدفت مباني عسكرية وصواريخ.

من جهتها، قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية ان الغارة استهدفت مركزا عسكريا للبحث العلمي في منطقة جمرايا القريبة من الحدود اللبنانية.

وقال مسؤولون اميركيون ان اسرائيل كانت تخشى من نقل الاسلحة الى حزب الله الشيعي اللبناني المتحالف مع دمشق وطهران.

وتعد ايران ابرز الحلفاء الاقليميين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، وتتهم الولايات المتحدة ودولا عربية واقليمية بدعم المقاتلين المعارضين الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع المستمر في البلاد منذ 22 شهرا وادى الى مقتل اكثر من 60 الف شخص.