حسرة الثوار السوريين من نقص السلاح النوعي زادت من اندفاعهم، وحاجتهم لهذا السلاح دفعتهم إلى اختراعه، فكانت دبابة شام 2 الحلبية، التي صممها ونفذها شقيقان ثائران، يتحكمان بها عبر وحدة تحكم استعاراها من جهاز بلاي ستايشن.

انه اختراع رائع، كما يصفه محمود عبود، المقاتل السوري الذي ملّ انتظار الدعم العسكري الخارجي فقرر صنع دبابته بيده، مستعينًا بشاشات تلفزيون... وبجهاز بلاي ستايشن.
ففي الوقت الذي يعمل فيه الثوار على بناء ترسانة أسلحتهم الخاصة للتقدم في معركة إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أظهروا بكل تصميم أنهم لا يحتاجون إلى مداهمة القواعد العسكرية النظامية لغنيمة سلاحها واستخدامه. فثمة وسائل أخرى تفتقت عنها قريحة المقاتلين المتحسرين على سلاح نوعي يوازي معنوياتهم المرتفعة.

أم الاختراع
ظهر شريط فيديو حديثاً عبر قناة quot;روسيا اليومquot; ليكشف النقاب عن quot;شام 2quot;، الدبابة محلية الصنع التي بنتها سواعد الثوار، وتحديدًا سواعد مقاتلين شقيقين، حوّلا لعبة بلاي ستايشن التي يتقنانها إلى سلاح حقيقي في لعبة حرب ضروس، ينتظر الجميع نهايتها.
قلّة الأسلحة النوعية لدى المعارضة عرقلت جهودها في حسم المعركة لصالحها في وجه الجيش النظامي المدجج بالعتاد. لكن الثوار لجأوا إلى طرق أخرى، معتمدين على أساليب مبتكرة لا تخطر على بال. ففي النهاية الحاجة أم الاختراع.
هذه الحاجة دفعت عبود، المقاتل في لواء عصبة الأنصار في مدينة حلب، لاختراع دبابة صغيرة، بناها على هيكل سيارة صغيرة، أضاف إليه صندوقًا حديديًا يغزوه الصدأ، يجعلها أقرب إلى علبة معدنية منها إلى دبابة، لكنها تفي للغرض بالنسبة للثوار.
لا يمكن اعتبار quot;شام 2quot; دبابة فعلية، لكن تم تزويد السيارة المعدنية بمدفع رشاش من عيار 7.62 ملم وخمس كاميرات خارجية تنقل الصورة إلى السائق داخل الدبابة عبر شاشات صغيرة، ويتم التحكم بها بواسطة وحدة بلاي ستايشن.
يتولى السائق مهمة توجيه الدبابة، فيما يجلس بجانبه مقاتل آخر يتحكم بالكاميرات الخارجية بواسطة مقبض بلاي ستايشن، محركًا المدفع الرشاش على سطح الدبابة.
شهر كاملبكلفة ضئيلة
يظهر شريط الفيديو المصوّر عبود وهو يقود دبابته مختالًا في أحد الشوارع، وقد ظهرت على هيكلها المعدني، الذي يغزوهالصدأ، عبارة لواء الأنصار. وإلى جانب عبود، يجلس شقيقه محدقًا في أربع شاشات صغيرة، ممسكًا بلوحة مفاتيح التحكم التي استعارها من جهاز بلاي ستايشن ليحرك المدفع الرشاش واتجاه الكاميرات.
قال عبود لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا بناء quot;شام 2quot; تطلب شهرًا كاملًا من العمل الشاق. وأشار إلى أن شقيقه، وهو مهندس خبير، ساعده في تصميم وتركيب الكاميرات وربطها بوحدة بلاي ستايشن داخل الدبابة الصغيرة.
ويروي: quot;حصلنا على سيارة، فتركنا محرك الديزل في هيكلها وقمنا بتجهيز الباقي، فكلفتنا نحو 10 آلاف دولار، من دون احتساب ثمن المدفع الرشاشquot;.
نسخة مطورة
وشام 2 هي النسخة المطورة من شام 1، أضاف الشقيقان عبود إلى التصميم الأولي للدبابة تحسينات عدة، فصارت قادرة على حماية السائق وطاقمها من نيران الرشاشات الآلية حتى عيار 23 ملم.
لكن تبقى مخيلة عبود وقدراته عاجزة عن منافسة الأسلحة المتطورة. فخلافًا للدبابات التقليدية، لا تستطيع الدبابة التي صنعها أن تصمد أمام قذائف دبابات النظام.
اليوم، تستعد quot;شام 2quot; للإنضمام إلى زميلتها quot;شام 1quot; في المعركة ضد القوات النظامية في حلب، حيث واصلت قوات الثوار اكتساب المزيد من الزخم، بعد أن استولت على أجزاء من قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في حلب يوم الاحد. وقد ساعدت المكاسب الأخيرة قوى المعارضة على إحكام سيطرتها على المناطق القريبة من الحدود التركية، بحسب ما أورته وكالة أسوشيايتد برس.
حقيقة أو ذريعة؟
من جانب آخر، أثيرت مخاوف محلية ودولية من أن يلجأ الأسد إلى استخدام الأسلحة الكيميائية للقضاء على المعارضة، بعد أن عجز عن مواجهة تقدمها على العديد من المحاور. ويحاول الثوار تحضير أنفسهم لهكذا سيناريو، بمواردهم المحدودة.
وحذرت الدول الغربية والمنظمات الانسانية من استخدام هذه الاسلحة، فيما يبحث قادة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة سبل تعزيز المعارضة السورية، على الرغم من أن الصين اعتبرت أن مخاوف واشنطن من الأسلحة الكيميائية ذريعة للتدخل العسكري في سوريا.
وكان مسؤولون أميركيون تحدثوا الأسبوع الماضي عن قيام الجيش السوري النظامي بتعبئة قنابل بغاز السارين تمهيدًا لإلقائها بالطائرات على المعارضين. لكن الحكومة السورية ردت على التحذيرات التي صدرت عن قادة غربيين، بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما، بأنها لن تستخدم الأسلحة الكيميائية ضد الشعب... إن وُجدت.
وفي خطوة تعكس الاندفاع الأميركي لدعم المعارضة، اعترفت الولايات المتحدة بالائتلاف الوطني السوري المعارض باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري. واعتبر أوباما أن مكونات الائتلاف الذي تشكل أخيرًا يضم عددًا كافيًا من الجماعات التي تمثل أطياف الشعب السوري، وقال: quot;نحن نعتبرهم الممثل الشرعي للشعب السوري في مواجهة نظام الأسدquot;.
المعارضة السورية تخطو بثبات نحو هدفها، وتعوّض بالحيلة والابتكار عن نقص الدعم، لكن الأيام المقبلة تحمل سيناريوهات عدة، فهل نشهد نهاية قريبة للأزمة أم أن الاشتباكات ستستمر في حرب استنزاف دموية؟