يجمع الكثيرون على الدور البارز الذي لعبته شبكات التواصل الاجتماعي في دعم الحراك العربي في مختلف الدول التي شهدت انتفاضات، ولاجل هذا الدور بالذات قُطعت خدمات الانترنت في سوريا.



بيروت: بعد قطع شبكات الاتصالات في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما افاد ناشطون، حذرت لجان التنسيق المحلية من ان تكون الخطوة تمهيدًا لـquot;مجزرةquot; قد ترتكبها قوات نظام بشار الاسد. وتبين ان خدمات الانترنت والاتصالات الهاتفية الدولية والخليوية قطعت في العاصمة، في خطوة عزاها مزوّدو الخدمات الى مشاكل تقنية.

ان قطع الانترنت في سوريا يؤكد الدور الذي تلعبه شبكات التواصل في الحراك العربي وفي هذا الخصوص يؤكد الباحث الاجتماعي زياد نصرالله لـquot;إيلافquot; ان مواقع التواصل الاجتماعي كفايسبوك وتويتر ستواصل لعب دورها المهم في تنظيم الحراك الاجتماعي والمدني في العالم العربي، بخاصة لدى شريحة الشباب، وبينت الدراسات ان نمو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بلغ 78% خلال العامين الماضيين.

وعن الاحداث الماضية والحراك العربي في تونس ومصر ودور الانترنت كمساهم فيها يؤكد نصرالله ان الاحداث التي شهدتها كل من الدول العربية تشكل دليلاً واضحًا على قوة وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم الحركات الاجتماعية في العالم، واستطاعت هذه المواقع الوصول الى شرائح جماهيرية واسعة من الشباب في عدد من البلدان في العالم العربي، وخلال احداث مصر برز دور لعبه موقع فيسبوك على سطح الاحداث، اذ إنه كان احدى ادوات الاتصال الرئيسة بين المتظاهرين مع موقع تويتر.

حيث استُخدما لبث الدعوات الى التظاهر، إضافة الى التنسيق بين المجموعات وتحديد اماكن بداية الفاعليات، وعلى محور مواز، عمل موقع فيسبوك كواجهة اعلامية بديلة، يتابع من خلالها الشباب كل ما يحدث من تطورات على ساحة الاحداث بعدما فقدوا ثقتهم بصدقية الاعلام الرسمي.

ويؤكد نصرالله ان النظام السوري اليوم واع لمدى اهمية الانترنت في نقل صور الواقع لذلك كان الإقدام على قطعه في عدد من المناطق السورية، واهمية الانترنت اليوم ومواقع التواصل هي التي دفعت بالعديد من القنوات التلفزيونية الى تفعيل دور الاعلام الاجتماعي وصحافة المواطن من خلال إنشاء مواقع افتراضية لها على الشبكة الاجتماعية.

قنوات رائدة في استخدام مواقع التواصل

ويضيف نصرالله ان قناة quot;الجزيرةquot; كانت الرائدة في الحدث من خلال خدمة شارك التي نقلت شهادات حية من ارض الواقع من خلال تفعيل الكثير من الخدمات التفاعلية من استقبال المكالمات المباشرة الحية من موقع الاحداث، ورسائل الهاتف الجوال وكاميرا الفيديو التابع لها، وتفعيل أدوات المواقع عبر الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر ويوتيوب، اما قناة العربية، يتابع نصرالله، فقد اطلقت خدمة quot;أنا ارىquot; التي اختصت باستقبال وعرض فيديوهات ما يقارب 6000 بحسب موقع العربية.نت، اما قناة البي بي سي العربية من لندن والقناة الفرنسية فقد عرضتا برامج حية تتناول صورًا ونصوصًا واشرطة فيديو وتسجيلات أرسلها مراقبون هواة وتم التأكد من صحتها وترجمتها من قبل صحافيي القناة باللغة الانكليزية والفرنسية والعربية.

من هنا، يضيف نصرالله، يعتقد الكثيرون ان الفضل يعود الى الانترنت في المساهمة في نجاح الحراك العربي اذا اتفقنا بانه نجح اصلاً في الدول العربية، ويعود ذلك الى وسائل الاتصال الحديثة من هواتف خلوية ومواقع تواصل اجتماعي من خلال اتاحتها لحشد الناس في اوقات معلومة وميادين مخصوصة بكلفة زهيدة وبسرعة فائقة.