قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اللافت خلال تغطية أحداث غزة الاخيرة، تباين استعمال المصطلحات، كل بحسب عقيدته وانتماءاته، حتى باتت للكلمات حربها الخاصة خلال التغطية التلفزيونية.


بيروت: خلال الحرب الاميركية على العراق، كتب المعلّق الاميركي توماس فريدمان تحت عنوان quot;إطفاء حريق في البنتاغونquot;: quot; تشعر وزارة الخارجية الأميركية بالغضب في كيفية تصوير وسائل الاعلام العربية لغزو الولايات المتحدة للعراق، انا شخصيًا لا أرى أين تكمن المشكلة، ومن مشاهدتي للقنوات الفضائية العربية، استطيع القول إن تغطيتها للحرب تختلف عن تغطية القنوات الاميركية لها بكلمة واحدة، اذا لم تكن بحرف واحد، فقناة quot;سي ان انquot; تصفها بـquot;حرب اميركا في العراقquot; وشبكات التلفزة العربية تصفها بـquot;حرب اميركا على العراقquot;.

بين quot;فيquot; وquot;علىquot; المسافة شاسعة، وهي تفسِّر الى حد كبير وتبسّط معنى حرب الكلمات أو المصطلحات اذا جاز التعبير.

واليوم حرب المصطلحات ذاتها تستعمل في حرب اسرائيل على غزة، فالمصطلحات ليست بريئة ولا هي حيادية، بل يمكن أن تكون سلاحًا فتاكًا واكثر ضراوة من الرصاص والقنابل.

يقول الكاتب والمحلل السياسي نبيل بو منصف لـquot;إيلافquot; إن هناك تنافسًا بين القنوات التلفزيونية مع وجود معايير مهنية تختلف بين قناة وأخرى، ويمكن استثناء الصحافة المكتوبة عن ذلك، لانها الاقرب الى المعايير المهنية بين بعضها البعض.

بينما في الاعلام المرئي والمسموع، ما يحدد الموضوع عمومًا هو سياسة المؤسسة، ورأس المال، وارتباطاته، وهناك مسائل عقائدية للاشخاص الذين يديرون مطابخ التحرير، وهم اشخاص لا يملكون خبرة كبيرة بالسياسة ولديهم عقيدة ومفاهيم سياسية كلها تلعب دورًا بتحديد المصطلح، ايًا كان التعبير، سواء الحديث عن الشهداء أو القتلى، أو المقاومة أو المسلحين، والتعابير تختلف من خلال اسقاط للمفهوم المهني للمطبخ الاعلامي.

الى أي مدى يجب أن تكون القنوات الفضائية موضوعية ولا تتدخل بالخبر أو التغطية من خلال المصطلحات؟ يجيب :quot; بالمبدأ دائمًا، وهو امر ثابت ودائم، مسألة أن نكون محايدين في الخبر أمر بديهي، انا من انصار ان يكون الخبر محايدًا بالمطلق، واذا كان هناك موقف أن يعلن على حدة، والامر في غزة والموضوع الفلسطيني من الصعب تحقيق الامر، لاننا نتحدث عن اسرائيل، وهي عدوة لكل العرب، وفاشية، واخلاقيًا لا يمكن اتخاذ موقف محايد منها اطلاقًا، ولا ينطبق أن نكون محايدين امام مجازر من هذا النوع، والامر نفسه ينطبق اذا اردنا الذهاب الى اتجاهات أخرى، مع مذابح ومجازر تحدث خلال الثورة السورية.

اختلاف المصطلحات قديم وبرز خصوصًا خلال الحرب الاميركية على العراق، هل يمكن الحديث اليوم عن مصطلحات بريئة في ظل قنوات مسيّسة؟ يجيب بومنصف :quot; لا وجود لبراءة في الاعلام، وليس فنًا للفن، هو منخرط بالعمق في السياسة، واتجاهاتها، وبتمويل القنوات، وتركبية رأس المال التي تكونها المؤسسة تلعب دورًا بارزًا في توجيه مصطلحاتها، الا اذا كان المالك او المساهم قد اتخذ قرارًا بأن تكون الوسيلة الاعلامية متجردة وموضوعية بالكامل بمعزل عن رأس المال الذي يوجهها، ويبقى الامر نادر الوجود، ولا نشهده حتى في الغرب، من خلال مواقف تتخذ، ولا وجود لامور متجردة بالكامل.

حول استخدام المصطلحات في حرب غزة

ظهر اختلاف كبير في المصطلحات خلال تغطية quot;الحربquot; على غزة بين قناة الجزيرة والعربية والميادين، وهنا ابرز هذه الاختلافات:
- قناة quot;الميادينquot; : - العدوان الإسرائيلي على غزّة.
- قناة quot;الجزيرةquot; : - الحملة الإسرائيلية على غزّة.
- قناة quot;العربيةquot; : - العمليّة الإسرائيلية في غزّة.

- قناة quot;الميادينquot; : - الشهداء في غزة.
- قناة quot;الجزيرةquot; : - الضحايا في غزة. (أحيانًا تكتب شهداء)
- قناة quot;العربيةquot; : - القتلى في غزة.

- قناة quot;الميادينquot; : - قوى المقاومة الفلسطينية.
- قناة quot;الجزيرةquot; : - الفصائل الفلسطينية.
- قناة quot;العربيةquot; : - الميليشيات الفلسطينية.

- قناة quot;الميادينquot; : - اغتالت إسرائيل الشهيد أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسّام.
- قناة quot;الجزيرةquot; : - اغتالت إسرائيل أحمد الجعبري القيادي في الجناح المسلّح لحركة حماس.
- قناة quot;العربيةquot; : - استهدفت إسرائيل أحمد الجعبري المطلوب الأوّل لديها منذ عشر سنوات، في قضايا إرهابية.

- قناة quot;الميادينquot;: - دكّت صواريخ المقاومة الفلسطينية عمق تل أبيب، ومستوطنات أخرى في فلسطين المحتلة.
- قناة quot;الجزيرةquot; : - قصفت الفصائل الفلسطينية مدينة تل أبيب الإسرائيلية.
- قناة quot;العربيةquot; : - سقطت قذائف من غزة على أرض إسرائيل.