بعد اغتيال اللواء وسام الحسن في الاشرفية، وما تبعه من محاولة اقتحام للسرايا من اجل اسقاط رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، يطرح السؤال في حال تنحى عن رئاسة الحكومة من سيكون البديل عنه؟.


بيروت: يرى النائب خضر حبيب ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن موضوع الطلب باستقالة رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي ليس جديدًا، ومنذ ترؤس ميقاتي الحكومة انقلب على تسوية الدوحة، رغم ذلك نعرف من أتى بهذه الحكومة وكيف أتت بموافقة ايرانية سورية، فأساس وجود هذه الحكومة كان من لون واحد من قوى 8 آذار/مارس، وتعاطت تلك الحكومة بكيدية سياسية ولا ننسى أن تقريبًا نصف الشعب اللبناني غير ممثل فيها، وطريقة التعاطي من محاولات الاغتيال، واعتداءات شبه يومية من النظام السوري على الاراضي اللبنانية، بتغطية من وزير الخارجية، ومحاولات الاغتيال لرئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، والنائب بطرس حرب، وكان آخرها اغتيال اللواء وسام الحسن الذيكان بمثابة quot;القشة التي قصمت ظهر البعيرquot;، هناك تراكمات حصلت خلال 18 شهرًا، ولكن الموضوع لم يعد يحتمل خصوصًا مع اغتيال اللواء وسام الحسن.

ويضيف حبيب :quot; هناك موقف اساسي لن نقبل بأي شكل من الاشكال بقاء الحكومة، وسنتعاون مع حلفائنا بقوى 14 آذار/مارس لاسقاط الحكومة بالطرق والوسائل الديموقراطية، وتحت سقف القانون ولن نقوم بأي عمل غير أمني.

هل الطريقة التي جرت بالامس وتدافق المتظاهرين لاسقاط ميقاتي في السراي اليست ضمنًا ما كانت قوى 14 آذار/مارس تسعى اليه؟ يجيب حبيب:quot; التظاهرة خرجت عن مسارها الطبيعي، والامر يحصل في أي دولة بالعالم، في باريس ولندن وأي دولة راقية، ما حصلأن البعض من الشباب زحفنحو السرايا الحكومية للتعبير عن رأيه، والمفروض أن يكون الامر بطريقة حضارية وديموقراطية.

ويضيف حبيب:quot; تمت ادانة الامر وما صدر عن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري من بيان، وقوله بأنني سارسل حرسًا من بيت الوسط للدفاع عن السرايا إن دل على شيء فعلى حرصنا على حماية السراياquot;.

وكذلك النائب فؤاد السنيورة كان واضحًا وصريحًا في هذا الخصوص.

ويتابع حبيب:quot; هناك قضية بحجم اغتيال اللواء وسام الحسن، أهم قيادي امني في هذا البلد، قضية كبرى بحجم هذا الاغتيال مع الاسف، بعض الوسائل الاعلامية تناست الموضوع، ووجهت اعلامها على محاولة تصغيره الى أن بعض عشرات الاشخاص حاولوا الذهاب الى السرايا بأعمال شغب.

عن رؤية النائب وليد جنبلاط واقراره بأن البديل عن ميقاتي هو ميقاتي نفسه؟ يؤكد حبيب بموضوع وليد جنبلاط هو سبق واعلن أن هناك مسدسًا موجهًا الى رأسه، واعتقد هذا المسدس لا يزال موجودًا.

عن الوضع الاقليمي الذي يرفض ايضًا أي تغيير لميقاتي يقول حبيب نحن أدرى بمصالحنا ومصالح بلدنا اكثر من السفراء الموجودين لدينا.

من البديل عن ميقاتي السنيورة ام الحريري؟ يرد حبيب بالقول :quot; البلد لا يتوقف على السنيورة أو نجيب ميقاتي، ذهب شخص كرفيق الحريري وكان هناك اشخاص عديدون، ليس المهم الشخص البديل بل المهم اسقاط هذه الحكومة الى غير رجعة، والإتيان بحكومة محايدة لأننا مقبلون على انتخابات نيابية بعد ستة اشهر، المطلوب اليوم المجيء بحكومة حيادية، بعيدة عن 8 و14 آذار/مارس، وتقوم بعملية اجراء الانتخابات، وهناك اشخاص عديدون في البلد ومحايدون.

الفريق الآخر... والرأي المعاكس

النائب السابق اسماعيل سكرية ( كتلة الوفاء للمقاومة) يؤكد في حديثه لـquot;إيلافquot; أنهم قدموا هدية بالامس باقتحام السرايا لقوى 8 آذار/مارس، وبرأيه قوى 14 آذار/مارس تستفيد من الاوضاع ضمن الصراع السائد وهدفها تغيير الحكومة وهو أمر طبيعي بالنسبة لها.

أما في حال اسقاط الحكومة من قبل قوى 14 آذار/مارس فبرأي سكرية لن تقوم قوى 8 آذار/مارس بتظاهرات مضادة، والفوضى الكبيرة ووضع البلد وحتى القرارات لتركيبات الحكومة واسقاطها quot;دعونا لا نكابر لنعلن أنها تأتي كلها من خارج لبنان، والقرارات الدولية كلها حريصة على استقرار البلد وحتى على عدم اسقاط ميقاتي بما يخدم استقرار البلد، ولكن في ما لو توافرت المناخات السياسية بانتاج حكومة وطنية مشتركة بعد جلسات حوار ربما يحصل التغيير بقبول كل الاطراف رغم استحالة الامر.

ويرى سكرية أن العمل quot;المراهقquot; الذي حصل في السرايا امس قدم هدية لقوى 8 آذار/مارس ببقاء حكومة ميقاتي.