في ظل تشكيك بعدم امكانية اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، تؤكد كل من المعارضة والموالاة على ضرورة احترام موعد تلك الانتخابات، والسؤال هل سنشهد خلالها تحالفًا بين جنبلاط وحزب الله؟.


بيروت: يرى النائب خضر حبيب ( 14 آذار/مارس) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن المعارضة من اوائل من تطالب باحترام الموعد الزمني والدستوري لاجراء الانتخابات النيابية وحتى الرئاسية.

أما في مايتعلق بقانون الانتخابات، هناك قانون الستين، وكلنا يعرف أن فريق 8 آذار/مارس كان من الاوائل في المطالبة باعادة هذا القانون، وهناك قانون مقدم من قبل فريق القوات اللبنانية وهو يشمل الـ50 دائرة مصغرة مع التعديل بهذه الدوائر، والحكومة قدمت مشروع قانون النسبية، ومشاريع قوانين أخرى من قبل الكتل النيابية، نؤكد مجددًا، أننا نحترم الانتخابات وأن تكون بتاريخها، اما أي كلام آخر بتأجيل العملية الانتخابية فلا مكان له من الاعراب.

عن امكانية تحالف رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط مع حزب الله في انتخابات 2013 يرى حبيب أن السؤال هو التالي هل لدى وليد جنبلاط في الحزب الاشتراكي مصلحة بالتحالف مع حزب الله، هل هناك جمهور لدى حزب الله في المناطق التي يترشح فيها وليد جنبلاط؟

اما من ستكون الاكثرية في الانتخابات النيابية 14 أو 8 آذار/مارس؟ فيجيب حبيب:quot; هذا قرار تابع للشعب اللبناني، وهو يأخذ خياره، خصوصًا الاماكن التي يمكن أن يسيّس فيها الوضع الانتخابي، هناك بعض المناطق يمكن أن يكون فيها تغيير في الانتخابات النيابية، اما في اقصى الشمال والجنوب المناطق معروفة توجهاتها السياسية والديموغرافية، ولكن هناك بعض المناطق في الوسط أي المتن وكسروان هنا الصوت المسيحي هو المرجح ويشكل بيضة القبان.

جنبلاط حليف طبيعي لحزب الله

بدوره يرى النائب قاسم هاشم ( 8 آذار/مارس) في حديثه لـquot;إيلافquot; أنه من الطبيعي أن يكون هناك تحضير واستعداد للانتخابات، والكتل النيابية لا تنتظر الايام الاخيرة لتقوم بما يجب أن تقوم به، أو لتبدأ العملية الانتخابية، فالكتل النيابية والقوى السياسية تبدأ عملها من انتهاء الانتخابات في حينها، ونعمل كأن الانتخابات حاصلة غدًا.

ويؤكد هاشم أنه حتى اللحظة ان لم يكن هناك موانع غير عادية فالامور لا تزال ضمن المهل الطبيعية لاجراء الانتخابات النيابية، ولا يزال هناك متسع من الوقت، وبعد 6 اشهر تنتهي ولاية المجلس، والوقت كافٍ، وإن كان يضيق.

ويرى هاشم أن القانون الافضل على المستوى العام هو لبنان دائرة واحدة مع النسبية، إن كنا نطمح باخراج لبنان من دائرة التجاذبات والسجالات والخطابات المتلونة الطائفية والمناطقية والحزبية، فمثل هكذا قانون هو الاكثر طموحًا، ويخرج لبنان من كل هذه الاختلافات ويكون التوجه نحو التعاطي من زاوية بناء الوطن الصالح.

ويقول هاشم إن تحالف جنبلاط وحزب الله امر طبيعي، وقد يحصل هذا العام، وفي موضوع الانتخابات نشهد دائمًا تقاطع مصالح، والمصلحة الانتخابية هي التي تحكم حركة الانتخابات.

ويؤكد هاشم أن من سيشكل الاكثرية في انتخابات 2013 إن كانت قوى 14 او 8 آذار/مارس فالامر يعود الى صناديق الاقتراع، والى قانون الانتخاب الذي سيعتمد، وهو من سيحدد بشكل أو بآخر الاكثرية لمصلحة من، ولا يمكن التكهن قبل ذلك الى من ستكون الغلبة.

ويرى هاشم أن هناك ارتباطًا كبيرًا بين كل ما يجري في المنطقة والانتخابات، لان لبنان يتأثر بكل ما حوله، فلبنان وانتخاباته لن يتأثرا فقط بالتطورات السورية بل بكل ما يجري في المنطقة، لأننا نعيش على فوهة بركان في الاشهر المقبلة.

ويؤكد هاشم على الحرص الدولي باجراء انتخابات نيابية في لبنان بموعدها، اذ أبدى الجميع ضرورة الحفاظ على اجراء الانتخابات في موعدها من خلال الاطلالات للمسؤولين الاجانب.