خطت 14 آذار خطوة هامة من خلال تجاوزها للتضامن اللفظي مع الشعب الفلسطيني إلى ربطها القول بالفعل عبر زيارتها أمس إلى غزّة، رغم ذلك استغرب الكثيرون تلك الزيارة ووضعها البعض في غير موقعها.


بيروت: يرى النائب إيلي ماروني ( الكتائب اللبنانية ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن الهدف من زيارة قوى 14 آذار/مارس الى غزة هو التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد الاعتداء الاسرائيلي الذي يمارس عليه، واليوم 14 آذار/مارس مناصرة لكل الشعوب التي تتحرر من الاستعباد والديكتاتوريات، وكما هي متعاطفة مع الشعب السوري وكل الشعوب التي تحركت في العالم العربي، فهي ذهبت ايضًا باتجاه دعم الشعب الفلسطيني، خصوصًا quot;اننا ضد التوطين ومع عودة الفلسطينيين الى بلادهم، لذلك أتت تلك الزيارة ضمن هذا الاطارquot;.

اما ما هي مآخذ الكتائب حول تلك الخطوة؟ فيرد ماروني:quot; الكتائب كانت تفضل أن تكون الزيارة للسلطة الفلسطينية، اضافة الى فريق حماس، كان من الممكن دعمهم من هنا ومساعدتهم بمواد غذائية، والكتائب لديها رؤيا أخرى ليست ضد الزيارة.

عن استغراب وجود النائب انطوان زهرا مع الوفد من قبل البعض علمًا أن تاريخ القوات كان ضد الوجود الفلسطيني في لبنان، يقول ماروني:quot; ليس في السياسة عدو أو حلف دائم، تغيّرت الامور كليًا حليف اليوم هو عدو الامس والعكس صحيح، ومن الطبيعي فتح صفحة جديدة بين القوى التي تتقاتل مع الفلسطينيين، واليوم ندعم عودتهم من اجل الحفاظ على لبنان.

ويرى ماروني أن 8 آذار/مارس تفتش دائمًا على تبرير لتشويه أي عمل تقوم به 14 آذار/مارس، وليس كل زيارة لها خلفية مصالح، وهي مجرد تضامن مع الشعب الفلسطيني وتأكيد على عودتهم الى بلدهم.

زيارة غير مستغربة

يؤكد النائب السابق مصطفى علوش (المستقبل) في حديثه لـquot;إيلافquot; أنه من المستغرب أن تُستهجن هذه الزيارة، في ظل الربيع العربي والتغيّرات في توجهات معظم القوى الثورية العربية، وتصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة اسماعيل هنية على مدى الايام الماضية، التي أكدا فيها انهما جزء من العالم العربي ومن الربيع العربي، فكان من الطبيعي أن تقوم قوى 14 آذار/مارس بهذه الزيارة، للتأكيد على الانفتاح في هذا الاتجاه وأن قوى 14 آذار/مارس، هي بالخط العربي ذاته الذي يدعو للحرية، وبالتأكيد حرية غزة وفلسطين هي جزء من هذه القضية.

استغراب البعض كان من خلال وجود النائب انطوان زهرا ضمن الوفد في غزة، والكل يعرف ما كان موقف القوات اللبنانية من الوجود الفلسطيني في لبنان؟ يجيب علوش:quot; الموقف من الوجود الفلسطيني في ذلك الوقت لم يكن بسبب فلسطين وبسبب حق العودة والمواجهة، بل بسبب استخدام لبنان كساحة للصراع، وهو النظام ذاته الذي يرفضه اللبنانيون الآن من اجل الحفاظ على القرار الوطني، وكانت فلسطين في ذلك الوقت تناضل من اجل الحفاظ على القرار الوطني من اجل مواجهات متعددة من جهة مواجهة مع النظام السوري، ومن جهة أخرى مواجهة مع اسرائيل.

ويتابع علوش:quot; زيارة قوى 14 آذار/مارس الى غزة ليست لاظهار أن تلك القوى تناصر غزة بل هي تشكل واقعًا لذلك، لان قوى 14 آذار/مارس التي تعاني حصاراً مطبقًا على الاقل على مدى الـ 8 سنوات الماضية من الارهاب والقتل والترهيب السياسي، وأيضًا كل انواع ارهاب الدول والناس، تؤكد أنها تتضامن مع كل قوى الشعوب التي تواجه هذا النوع من الارهاب، ونعتبر بأن القتل والارهاب، إن اتى من شقيق أو عدو يبقى نفسه.

عن المصلحة الوطنية لقوى 14 آذار/مارس من زيارة غزة يرى علوش أن المصلحة تؤكد على تعاون بين القوى التي تسعى الى الحرية بشكل عام، وهو السبيل الوحيد لانشاء حرية مستقلة لكل الشعوب.

عن اعلان 8 آذار/مارس ان هذه الزيارة لدعم الهدنة الاميركية وليست للتضامن مع غزة يقول علوش :quot; اذا كانت الهدنة الاميركية مفيدة للشعب الفلسطيني الذي وافق عليها وفرض شروطه، وعندما نقف ونقول إننا انتصرنا، وفي الوقت عينه نلعن الهدنة فهي مسألة مستغربة حقًا، لا نعلم إن كانت تلك الهدنة اميركية او غيرها، ولكن ان كانت مفيدة للشعب الفلسطيني فهو الذي يقرر مصيره بهذا الخصوص.