أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الجمعة ان إيران خفضت عدد شحناتها الجوية من الاسلحة الى سوريا فيما قال ناشطون سوريون إن الطيران الحربي نفذ غارة جوية في حلب أدا إلى مقتل 15 شخصًا وجرح العشرات.


بيروت: قتل 15 شخصًا وأصيب العشرات بجروح في مدينة حلب اليوم الجمعة بعد غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ومركز حلب الاعلامي إن الغارة استهدفت ثلاثة مباني في حي الكلاسة بحلب، وإن هذه المباني قد سويت بالارض تقريبا.

وقال الناشطون إن من بين القتلى أربعة اطفال على الأقل، وان العديد من المدنيين ما زالوا عالقين تحت انقاض المباني المهدمة. من جانبه، قال مركز حلب الاعلامي الذي يوثق اعمال العنف في المدينة إن 33 شخصا على الاقل قتلوا في الغارة وان عدد الجرحى تجاوز المئة.

من جانب آخر، قال مسؤولون في الامم المتحدة إن البعثة الأممية المختصة بالتحقيق في الاستخدام المزعوم لاسلحة كيمياوية في سوريا ستصل الى دمشق يوم الاحد. وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قال الاربعاء إن تفاصيل الزيارة قد تم الاتفاق بشأنها مع السلطات السورية.

ومن المقرر ان تتفقد البعثة بلدة خان العسل في مخافظة حلب التي تقول الحكومة السورية إن المعارضة المسلحة قصفتها بالاسلحة الكيمياوية في آذار (مارس) المنصرم. وتتبادل الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات حول استخدام الاسلحة الكيمياوية.

شحنات الإسلحة الإيرانية الى سوريا انخفضت

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الجمعة ان إيران خفضت عدد شحناتها الجوية من الاسلحة الى سوريا، الا ان العراق لا يمكنه وقفها تماما ويجب ان لا يعامل على انه quot;كبش فداءquot;. وانتقدت الولايات المتحدة العراق لسماحه لإيران بنقل اسلحة الى سوريا جوا لدعم الرئيس السوري بشار الاسد في الحرب الدائرة في بلاده منذ عامين والتي اسفرت عن مقتل ما يزيد على مئة الف شخص.

وخلال زيارته لواشنطن قال وزير الخارجية العراقي ان بلاده فتشت الطائرات الإيرانية وقدمت شكوى لإيران الا ان بغداد لم تتوافر لها سبل منع تلك الشحنات الجوية. وقال زيباري في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية quot;استطيع ان اقول لكم الان ان (الشحنات) انخفضت. رغم انها ربما لم تتوقفquot;.

واشار زيباري الى ان روسيا زودت الاسد كذلك بالاسلحة عبر البحر، واوضح quot;لا نريد ان نرى او ناخذ العراق على انه كبش فداء لاخفاقه في جعل الاخرين يلتزمون بالتزاماته .. ولكنا سنتمسك بالتزامنا، واعتقد اننا سنفعل المزيدquot;.

ولفت زيباري الى ان العراق يتبنى موقفا محايدا تجاه سوريا، الا انه لا يريد ان يكون للقاعدة quot;مرتع ارهابيquot; على حدوده. واضاف quot;بالنسبة لاميركا فان سوريا بعيدة اكثر من خمسة الاف ميل. لكن بالنسبة لنا سوريا هي على عتبتناquot;.

وقتل اكثر من 3640 شخصا في موجة عنف اجتاحت العراق منذ بداية 2013. واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن الهجمات التي اودت بحياة العشرات خلال عطلة عيد الفطر.