دمشق: قررت جامعة حلب سحب شهادة الدكتوراه الفخرية التي منحتها في العام 2009 لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، وذلك quot;بسبب تأمره على الشعب السوريquot; وquot;ممارساته التعسفيةquot; بحق المحتجين الأتراك، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) اليوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة ان مجلس الجامعة quot;قرر سحب شهادة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية التي منحها عام 2009 لرئيس حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا رجب طيب أردوغان وذلك بسبب تآمره على الشعب السوري وممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراكquot;.

ونقلت الوكالة عن رئيس جامعة حلب خضر الأورفلي ان قرار سحب الشهادة يعد quot;رسالة تضامن قوية مع الشعب التركي الصديق الرافض لسياسات أردوغان العدائيةquot;، معتبرا ان هذا الشعب هو من يستحق التقدير لأنه quot;يواصل التعبير عن تطلعه لتعزيز أواصر الصداقة والأخوة بين الشعبين الجارينquot;.

وشهدت تركيا منذ مطلع الشهر الجاري سلسلة احتجاجات في مدن مختلفة مناهضة لأردوغان، بدأت على خلفية معارضة اقتلاع اشجار في وسط اسطنبول، لتتحول الى مظاهرات تطالب باستقالة اردوغان واتهامه quot;بالتسلطquot; ومحاولة quot;اسلمةquot; المجتمع التركي.

وكانت كلية الاقتصاد في الجامعة منحت اردوغان الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية تقديرا quot;لمواقفه المشرفة وخاصة موقفه من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزةquot; في العام 2008، والذي تسبب بأزمة سياسية ودبلوماسية بين اسرائيل وتركيا.

وشجب أعضاء مجلس الجامعة quot;الممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية لأردوغان تجاه الشعب السوري وتعمده تمزيق الروابط التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين الجارينquot; بحسب الوكالة.

وتدهورت العلاقات بين سوريا وتركيا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام السوري منتصف آذار/مارس 2011، ووقوف انقرة الى جانب المعارضة السورية في مطالبتها الرئيس بشار الاسد بالرحيل.

وتتهم دمشق تركيا بتوفير دعم مالي ولوجستي لمقاتلي المعارضة لا سيما عبر الحدود بين البلدين، والبالغ طولها قرابة 900 كلم.