ساري الساري من الرياض: أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات"سبكيم" أنها وقعت عقدا مع إحدى الشركات لتنفيذ مشروع في مدينة الجبيل الصناعية (شرق) لإنتاج (460) ألف طن سنويا من حامض الخل لتصدير النصف الى الخارج .

وقالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات"سبكيم" أنها وقعت مؤخرا اتفاقية مرحلية مع شركة ايستمان للكيماويات لتنفيذ مشروع حامض الخل توفر شركة ايستمان بموجبه التقنية اللازمة للتصنيع والخدمات الفنية والتسويقية للمشروع.

وسيقوم مشروع حامض الخل بإنتاج (460) ألف طن سنويا من مادتي حامض الخل وحامض الانهايدرايد وسيتم استهلاك حوالي نصف المنتج بوصفه مادة خام لإنتاج خلات الفينيل الأحادي بينما يتم تصدير النصف الآخر لدول منطقة الشرق الأوسط والعالم ".

ولهذه المنتجات استعمالات كثيرة مهمة محليا وعالميا في صناعة الأصباغ ومنتجات البلاستيك والمضافات الأخرى .

وقال رئيس مجلس إدارة سبكيم المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل في بيان له وزع اليوم " أن المشروع سيقام في مجمع شركة سبكيم في مدينة الجبيل الصناعية (شرق).

وأضاف الزامل "شركة ارامكو السعودية قامت بتخصيص الكميات الضرورية من المادة الخام للمشروع وهى غاز الميثان بينما سيتم توفير مادة الميثانول بوصفها مادة خام أخرى لإنتاج حامض الخل من مشروع الشركة للميثانول والذي هو حاليا تحت الإنشاء".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي"لسبكيم" المهندس احمد بن عبدالعزيز العوهلى " أن مشروع حامض الخل سيبدأ الإنتاج عام 2008"كما سيوفر اكثر من (150) فرصة وظيفية مباشرة ".