قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين : قال معاذ الرحمن القائم بأعمال سكرتير عام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان اوبك سترفع طاقتها الانتاجية الفائضة بكمية 2.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام وربما تعدل نطاقها السعري المستهدف حاليا بين 22و28 دولارا للبرميل.وقال معاذ الرحمن في مقابلة مع صحيفة فرانكفورتر الجماين تسايتونج ان اوبك تفعل ما باستطاعتها من اجل استقرار اسعار النفط التي سجلت مستويات قياسية جديدة هذا الاسبوع.

وفي نسخة من المقابلة وزعت مقدما قبل النشر في عدد يوم السبت قال معاذ الرحمن "نسعى لزيادة طاقتنا التي يمكن حشدها خلال فترة قصيرة كي نتمكن من امداد السوق بسرعة."

وقال "إنها (الطاقة الفائضة) منخفضة جدا حاليا عند مستوى يتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا. سنصل الى مستوى 2.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام" مضيفا ان اوبك ستستثمر في دول مثل السعودية وايران ونيجيريا لتعزيز الانتاج.

وقال معاذ الرحمن ان زيادة الطلب من الصين واليابان والتهديد بشن هجمات ارهابية امور تدفع الاسعار صعودا.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اوبك سترفع نطاقها السعري المستهدف الذي يتراوح حاليا بين 22و28 دولارا للبرميل قال معاذ الرحمن "نحن ملتزمون بهذا النطاق السعري في الوقت الراهن. لكن قرارا مختلفا ربما يتم التوصل اليه في الاشهر القادمة."

وقال معاذ الرحمن ان مستوى 40 دولارا للبرميل مستوى سعري حرج.

وقال "اذا ظل السعر اعلى من هذا (مستوى 40 دولارا) فانه سيقوض النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط في نهاية الامر."

وصعد الخام الاميركي الخفيف خلال التعاملات الالكترونية ليل الخميس الى 44.77 دولار للبرميل مسجلا اعلى مستوياته منذ بدء تداول العقد الآجل في نيويورك عام 1983 . واغلق الخام الاميركي في عقد سبتمبر ايلول في نايمكس يوم الجمعة على 43.95 دولار للبرميل.