عصام المجالي من عمّان:كشف الأردن اليوم عن خيارات إستراتيجية مستقبلية لإعادة تأهيل خط التابلاين الذي كان يزود البلاد بالنفط من المملكة العربية السعودية بكلفة 100 إلى 300 مليون دولار، وأُوقف العمل به نتيجة تداعيات حرب الخليج الأولى عام 1991. كما تخطط المملكة للاستيراد من العراق عبر خط أنابيب للنفط الخام بطول داخل الأراضي الاردنية يصل الى 300 كلم وبكلفة تقدر بـ125 مليون دولار.

وقال المهندس عزمي خريسات وزير الطاقة والثروة المعدنية أمام نخبة من كبار ضباط الجيش، أن الإستراتيجية الوطنية لمواجهة التحديات في قطاع النفط التي اقرها مجلس الوزراء اعتمدت عدة عناصر للتزود بالنفط الخام منها الاستيراد من السعودية عبر العقبة ثم النقل بالصهاريج الى المصفاة بمعدل استيراد مائة ألف برميل يوميا.

وأكد أن بلاده تدرس رفع أسعار المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية بما يؤدي إلى إلغاء الدعم خلال مدة من أربع الى خمس سنوات . وقال أن فاتورة استيراد النفط والمشتقات النفطية للعام الماضي بلغت حوالي مليار و25 مليون دينار. ويقدر حجم الاستثمار المخطط له في مشاريع قطاع الطاقة حتى العام 2015 يقدر بحوالي 33ر3 بليون دولار وبمعدل سنوي مقداره 195 مليون دولار.

وأشار إلى الحاجة المتزايدة من الطاقة لبناء المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية التي لا زالت في مرحلة النمو، مبينا ان مجمل الطاقة الأولية المستهلكة في الأردن العام الماضي، بلغت حوالي 8ر5 مليون طن نفط وتوقع ان تتزايد نسبة الاستهلاك في الطاقة الى 4 بالمائة سنويا خلال الفترة 2005 - 2020 .