قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي: قال مسؤولون هنود وايرانيون اليوم الجمعة ان الهند ستوقع قريبا اتفاقا قيمته 40 مليار دولار مع ايران على استيراد خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا وتحصل على حصة 20 بالمئة في حقل يادوران النفطي.

وقال وزير النفط الهندي ماني شانكار ايار بعد محادثات مع نظيره الايراني بيجن زنغنه "تم تسوية كل التفاصيل حتى السعر."

وقدر مسؤول حكومي هندي قيمة الصفقة بنحو 40 مليار دولار رغم أن التفاصيل الكاملة لم تتضح بعد. ويقدر أن حقل يادوران يضم ثلاثة مليارات برميل من النفط.

وقطعت المحادثات بين الهند وايران في أواخر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد خلاف في الرأي على تسعير الغاز الطبيعي المسال. وقال المسؤولون ان من المتوقع أن تحصل الهند على خمسة ملايين طن سنويا من الغاز المسال المضغوط على مدى 25 عاما.

وتتابع طهران عددا من اتفاقات بيع الغاز الطبيعي المسال تكافيء فيها المشتري المحتمل بمنحه حصة ملكية في أحد حقول النفط.

ووقعت ايران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك اتفاقا مماثلا قيمته 70 مليار دولار العام الماضي مع مجموعة سينوبيك جروب الصينية للحصول على 250 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال على مدى 30 عاما وحصة 50 بالمئة في حقل يادوران.

وأكد زنجنه أن الهند ستحصل على حصة في الحقل.

وقال "الصين هي التي ستديره والهند ستحصل على حصة 20 بالمئة."


ايار (في المنتصف) يلوح بيده بين وزير النفط السعودي علي النعيمي (إلى اليمين) ونظيره الايراني بيجن زنغنه أثناء حفل في نيودلهي يوم الخميس. تصوير:رويترز.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قال هادي نجاد حسينيان وكيل وزارة النفط الايرانية انه اذا تم التوصل الى اتفاق سيكون من حق الهند تطوير ما يصل الى نحو 150 الف برميل يوميا من النفط الايراني.

وتستورد الهند نحو 70 بالمئة من احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو 2.3 مليون برميل يوميا. وتقدر الحكومة أن الطلب على النفط سيرتفع بنسبة أربعة بالمئة هذا العام بالمقارنة مع زيادة بنسبة خمسة بالمئة العام الماضي.

وقال أيار ان الوفد الايراني سيزور الهند في الاسبوع الثاني من فبراير شباط وسيبحث اقتراح اقامة خط أنابيب من أيران يمر عبر باكستان. وسيزور ايار ايران في يونيو حزيران.