الكويت : قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح هنا اليوم ان مجلس إدارة البنك قرر الموافقة المبدئية على الترخيص لبنك ابوظبي الوطني بافتتاح فرع له في دولة الكويت.

وأوضح الشيخ سالم في تصريح ان هذه الموافقة تعتبر الحالة الثانية التي تصدر فيها موافقة لبنك أجنبي بافتتاح فرع له في دولة الكويت وذلك بعد إقرار التعديلات الأخيرة التي أدخلت على قانون البنك المركزي بموجب القانون رقم 28 لسنة 2004.

وذكر ان التعديلات تم بموجبها إلغاء القيد الذي كان قائما على دخول البنوك الأجنبية إلى السوق المحلي من خلال فروع لها والذي كان يشترط في هذه البنوك ان تساهم فيها حكومة الكويت او المؤسسات المصرفية والمالية الكويتية.

وكان مجلس إدارة بنك الكويت المركزي قد اصدر في 3 أغسطس 2004 موافقته على افتتاح فرع لبنك "بي ان بي باريباس".

وقال الشيخ سالم انه من المتوقع ان يشهد العام الحالي الترخيص بفتح فروع بنوك أجنبية أخرى في السوق المحلي حيث تلقى البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة عددا من الطلبات لبنوك عالمية وخليجية تتضمن رغبتها بافتتاح فرع لها في دولة الكويت.

وأضاف ان البنك المركزي يعكف على استكمال هذه الطلبات ودراستها في إطار مجموعة من المعايير والضوابط التي اقرها مجلس إدارة البنك المركزي في هذا الخصوص مؤكدا ان الموافقات في هذه المرحلة ستكون لعدد محدود منها.

وأوضح الشيخ سالم ان الخطوة التالية من الناحية الإجرائية وفقا لإحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 وتعديلاته تقتضي بعرض الأمر على مجلس الوزراء الكويتي لإصدار قراره في شان الموافقة على افتتاح فرع لبنك ابوظبي الوطني في دولة الكويت.