المنامة : أعلن محافظ مؤسسة نقد البحرين الشيخ احمد بن محمد ال خليفة اليوم ان حجم الاستثمار الكلى في الصناديق الاستثمارية المسجلة فى بلاده ارتفع الى 5ر4 مليار دولار أمريكي وهو ما يمثل ما يربو على أربعين في المئة من الناتج المحلى للبحرين .

وأوضح الشيخ احمد في كلمة افتتاحه مؤتمر الشرق الأوسط لإدارة الأصول (ميد) والذي يستمر يومين ان الاستثمار فى هذا القطاع الحيوي من الأعمال شهد نموا كبيرا وبنسبة تزيد عن 35 في المئة عن السنة السابقة بالنسبة للصناديق المؤسسة محليا ليبلغ عددها 58 صندوقا.

وقال انه على صعيد شركات الاستثمار فهناك تقدما كبيرا أيضا في مسار سعى المؤسسة المستمر لتطوير الإطار الرقابي القائم ليعكس الدور الجديد نسبيا للمؤسسة باعتبارها الجهة الرقابية الموحدة والمشرفة على قطاع الخدمات المالية .

وأشار الشيخ احمد إلى أن المؤسسة بصدد الشروع في إعداد دراسة رئيسية حول قطاع الصناديق الاستثمارية بمساعدة من إحدى المؤسسات الاستشارية العالمية بغرض تقييم الأوضاع الحالية والانطلاق من ذلك لتعزيز مركز البحرين باعتبارها مركز عالمي لمثل هذا النوع من الأعمال.

وذكر ان المؤسسة تتجه جهودها أيضا نحو إعادة تنظيم وتحسين التشريعات الخاصة بالشفافية بعد ان أصدرت في الخريف الماضي او مجلد من الدليل الاسترشادي الشامل للمؤسسات المرخص لها والعمل جارى للانتهاء من استكمال مجلدين حول البنوك ومؤسسات التامين الإسلامية.

ويهدف مؤتمر الشرق الأوسط للإدارة الأصول الذي يتحدث فيه مسؤولون ماليون من مؤسسات خليجية ودولية حول تقنيات إدارة الأصول وفرص النمو المتوافرة في الأسواق العالمية وذلك لمعالجة احتياجات كبار مدراء الأصول والاستثمار في المنطقة بالإضافة إلى المستثمرين من الأفراد والمؤسسات.