سمية درويش من غز ة ذكرت مصادر صحافية إسرائيلية، أن شركة التنقيب عن النفط والغاز الإسرائيلية الأمريكية "يام تتيس" ،تدير مفاوضات في مرحلة متقدمة مع شركة الطاقة بريتش غاز (BG)، لاستخراج مشترك للغاز الطبيعي من خزانات الغاز البحرية للشركتين مقابل شاطيء غزة.

وكانت صحيفة "هآرتس" كبرى الصحف الإسرائيلية قد كشفت سابقا النقاب، بان المفاوضات بين الجانبين ،تتركز في استخراج مشترك للغاز الطبيعي من خزان الغاز الإسرائيلي "نوعا تسافون"، ومن الخزان الفلسطيني "غزة مارين 3".

ويشكل الخزانان من ناحية جيولوجية خزان غاز طبيعي واحدا، جزؤه الشمالي (نوعا) موجود في المنطقة البحرية لإسرائيل وجزؤه الجنوبي (غزة مارين 3) في المنطقة البحرية الفلسطينية.

وحسب تقديرات مقبولة يحتوي الخزان المشترك على نحو من عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، ثلاثة مليارات متر مكعب في الجانب الفلسطيني وسبعة مليارات متر مكعب في الجانب الإسرائيلي. تقدر القيمة العامة للغاز في الخزان بمليار دولار.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية، بأنه التعاون سيشتمل التنقيب عن الغاز في الجزء الفلسطيني من الخزان (غزة مارين 3)، ووضع أنبوب لنقل الغاز بطول عشرة كيلومترات يصل الخزانين بنظام استخراج الغاز لـ "يام تتيس" ،الذي ينقل الغاز من الخزان الكبير (ميري) الى شاطيء أسدود.

كما جاءت المبادرة للتعاون من قبل "يام تتيس" التي يترأسها اسحق تشوفا، ولكن BG وافقت مؤخرا فقط على إجراء مفاوضات جدية بين الطرفين، في هذه المرحلة لن يشتمل التعاون على استخراج غاز مشترك من الخزان الفلسطيني الكبير "مارين" الذي اكتشفته BG، ومع ذلك وعلى حسب تقدير مصادر في صناعة الغاز الطبيعي، يمكن في المستقبل تعاون أيضا في استخراج الغاز من هذا الخزان الذي بيع جزء منه لمستهلكين إسرائيليين، وفي الأساس لمجموعة الإخوة عوفر.

وتقدر قيمة الغاز في خزان "مارين" بأربعة مليارات دولار،و في هذه المرحلة تنوي BG إنشاء أنبوب استخراج خاص بها، ينقل الغاز من الخزان الى شاطيء عسقلان حيث يجري الإعداد لتقام هناك محطة طاقة كبيرة للأخوة عوفر.

ويذكر بان الغاز الطبيعي ،قد شهد ارتفاعا عاليا في الآونة الأخيرة بأراضي السلطة الفلسطينية ،حيث أثار حفيظة السكان الذي يشتكون من ارتفاع الأسعار في ظل اقتصاد فلسطيني متدهور.