القذافي وآل ثاني لن يحضرا القمة
إيلاف،القاهرة، وكالات: قالت مصادر مطلعة في العاصمة السورية دمشق أن مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية المقررة في الرياض يومي 28 و29 الشهر الجاري، هي نتيجة لعدد من الخطوات المدروسة بين دمشق والرياض وجهود كثيفة لعدد من الوسطاء. أما ليبيا فتغيب عن هذه القمة، ونشرت إيلاف تقريرا أفاد بأن الرئيس الليبي معمر القذافي لن يشارك في القمة العربية.

ومن المقرر أن يعقد الأسد على هامش القمة اجتماعا مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. وتوقعت مصادر سورية أن يخرج الاجتماع بأثر كبير في تعاطي الجانبين مع الملفات الإقليمية.

ووفقا لذات المصادر فأن مستوى المبعوث الذي نقل رسالة الدعوة من الملك عبد الله إلى الرئيس الأسد عمل على توفير جو ايجابي، تم التعبير عنه في اللقاء الذي عقد بين الرئيس الأسد ووزير الدولة السعودي عبد الله زينل بحضور السفير القحطاني وغياب أي مسؤول سوري آخر.
وقال مصادر سورية إن دمشق معنية تماما بأن يجري البحث بهدوء في جدول أعمال القمة بحيث يكون التفاهم سياسيا حول القضايا المطروحة سواء على الجدول الرسمي أو الأمور المتروكة للمشاورات بين الزعماء العرب، كي لا تحصل أي مفاجأة تنعكس سلبا بين دمشق والرياض وكي لا تتخذ خطوات من دون مباركة سورية.


ضغوط إسرائيلية مرتقبة على القمة
ومع اقتراب موعد انعقاد القمة العربية بدأت إسرائيل بمحاولات التأثير على القمة ودفع الدول العربية باتجاه تعديل مبادرة السلام السعودية، وإجراء تغييرات في بند عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي التي شردوا منها.

وقالت صحيفة هآرتس نقلا عن مصادر رفيعة في إسرائيل بأن هناك توقع إسرائيل بقيام جامعة الدول العربية بإدخال تعديلات علي المبادرة السعودية خلال مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في الرياض أواخر الشهر الجاري.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن إسرائيل معنية جدا بتعديل حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين شردوا في النكبة. ولفتت الصحيفة إلي أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، قالت في مقابلة مع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، أن المبادرة السعودية الأصلية لم تشمل مبدأ حق العودة، مشيرة إلي انه تم إدخال هذا البند خلال القمة العربية في بيروت عام 2002. وتابعت انه يتحتم علي العرب أن يأخذوا بعين الاعتبار ما تريده إسرائيل وما ترفضه.

وأضافت أن المبادرة الأصلية للملك عبد الله، ملك السعودية، كانت تبدو في نظرها إيجابية، حيث عرض أن تنسحب إسرائيل إلي حدود العام 1967، مقابل سلام وتطبيع كامل مع كافة الدول العربية.


حماس تدعو القمة لتسويق اتفاق مكة
هذا ودعت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان تلقته (إيلاف) وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة إلى الإسراع في تنفيذ القرار الذي اتخذ في اجتماعهم السابق والذي يدعو إلى كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

وشددت حماس على ضرورة احترام الإرادة الفلسطينية التي تجلت في مكة المكرمة من خلال الاتفاق الذي أبرم هناك. وقالت أن الاتفاق أثبت لكل العالم وحدة الصف الفلسطيني وتوافقه على قاعدة سياسية متينة تحفظ الحقوق وتحمي الثوابت . وتؤكد على العمق العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية.

ودعت الحركة قيادات الدول العربية من خلال مؤتمر القمة المرتقب إلى المساهمة الفاعلة في إنجاح اتفاق مكة من خلال تبنيه وتسويقه للعالم. والشروع في دعم الشعب الفلسطيني بما يضمن تعزيز صموده في وجه آلة الاحتلال الغاشمة خاصة في ظل حالة التصدع الواضح في جدار الحصار الغربي للشعب الفلسطيني وظهور مواقف غربية متمايزة عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وعبر ناطق باسم الحركة في الضفة الغربية عن أمله بأن ترتقي قرارات هذا الاجتماع إلى مستوى التحديات الجسام التي يواجهها الشعب الفلسطيني. كما دعا إلى اتخاذ قرارات حاسمة للشروع في خطوات عملية من أجل فك الحصار ودعم حالة الوفاق والصمود الفلسطينية.

وقد افتتح في العاصمة المصرية اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في دورتهم الـ127, تمهيدا للقمة العربية المقرر انعقادها بالرياض أواخر مارس/آذار الجاري, فيما يسعى الوزراء لتذليل الخلافات عقب إعلان طرابلس مقاطعتها لتلك القمة.

وكان وزير الخارجية المصري قال في وقت سابق إن الاجتماع يمثل فرصة للتشاور حول الأحداث الجارية خاصة أزمة دارفور والأزمة اللبنانية. كما سيركز الاجتماع على التطورات على الساحتين العراقية والفلسطينية. وأضاف أحمد أبو الغيط أن الاجتماع يأتي قبل القمة العربية بفترة قصيرة، مما يتيح فرصة الإعداد الجيد للقضايا التي ستطرح خلالها.

ليبيا تعلن مقاطعتها لقمة الرياض احتجاجا على قرار نقلها من شرم الشيخ

اعلن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم اليوم الاحد ان بلاده ستقاطع القمة العربية التي ستعقد في الرياض في الثامن والعشرين من اذار/مارس الجاري احتجاجا على نقلها من شرم الشيخ. وقال شلقم ان quot;هناك خللا في الاجراءات لان القرار الصادر عن اي قمة عربية لا تلغيه الا قمة اخرى ولذلك فان مقعد ليبيا سيكون شاغرا في القمة المقبلةquot;.

وكان القادة العرب قرروا في ختام قمة الخرطوم العام الماضي عقد القمة السنوية هذا العام في شرم الشيخ بعد ان اعتذرت المملكة العربية السعودية عن استضافتها. وتعقد القمم العربية تعقد مرة كل عام في اذار/مارس بالتناوب في الدول ال22 الاعضاء في الجامعة العربية وفقا لقاعدة الترتيب الهجائي لاسمائها.وياتي الدور هذا العام على السعودية لاستضافة القمة. وطلبت الرياض الشهر الماضي استضافة القمة متراجعة بذلك عن اعتذارها السابق.