القاهرة: وصف مستشار الرئيس السوداني ومبعوث القمة العربية الى لبنان مصطفى عثمان اسماعيل الوضع في لبنان بأنه quot;خطيرquot; معربا عن الخوف من ان يتحول لبنان الى عراق آخر. وقال اسماعيل في تصريح صحافي لدى وصوله الى القاهرة قادما من بيروت quot;لا استطيع ان أؤكد اننا حققنا نجاحا ملموسا للمبادرة ولكن على الاقل خرجنا بثلاثة مواقف اساسية اتفق عليها الجميع والالتزام بأن يكون الحل عربياquot;.

واوضح اسماعيل انه من خلال المباحثات التي اجراها في لبنان مع الحكومة والمعارضة quot;تم وضع اطار عربي للقضية اللبنانية مقبول من الطرفينquot; مشيرا الى أنه طرح على كافة الاطراف العربية ما يسمى بخريطة طريق عربية لمعالجة الاوضاع في لبنان.

وقال انه quot;تم الاتفاق على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار مشروع المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بعد مراجعته من الاطراف المختلفة واجراء انتخابات لرئاسة الجمهورية والبرلمانquot;.

واشار الى ان هناك التزاما من الطرفين بأن تكون quot;الفترة القادمة فترة تهدئةquot; لخلق اجواء من الثقة مبينا ان ما يميز المشكلة اللبنانية عن العراقية هو ان الخلاف في لبنان سياسي وليس طائفي كما في العراق.

وحول الوضع في دارفور أكد اسماعيل أن السودان ملتزم بكل ما صدر عن اتفاق ابوجا ببنوده الثلاثة وهي التي أجازها مجلس الأمن مشيرا الى أن أي تفسيرات قد تصدر عن أي أطراف اخرى لن تفيد كثيرا طالما أن هناك وثيقة وقعت ووافقت عليها كافة الأطراف.

وقال quot;اذا كانت الأوضاع لا زالت غير مستقرة في دارفور فذلك لأن هناك تدخلات من بعض دول الجوار تمد المتمردين بالعتاد والسلاح وهو ما أكده مجلس الأمن اخيرا في تقريرهquot;.