الولايات المتحدة لتقديم مساعدة مالية للجيش اللبناني

السنيورة: بوتين اكد دعمه لسيادة لبنان وللمحكمة الدولية

فالح الحمراني من موسكو-واشنطن: اعرب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة عن ارتياحه لنتائج المباحثات التي اجراها اليوم مع الرئيس فلاديمير بوتين وسكرتير عام مجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف. وقال السنيورة في مؤتمر صحفي عقده في الوكالة الروسية للانباء( نوفستي)عقب اختتام مباحثاته، ان االقيادة الروسية اكدت دعمها لسيادة واستقلال لبنان ووحدة اراضية وللحكومة الشرعية.

السنيورة يعرب عن ارتياحه لمباحثاته مع بوتين

بوتين يعد بدعم عملية إعادة بناء الاقتصاد اللبناني

السنيورة سيطلب من بوتين الضغط على دمشق

المعارضة اللبنانية: المعركة للارادة والبقاء للمنتصرن

وقال انه اجرى اليوم اجتماعات متعددة على مدى جميع ساعات الصباح التي توجت باللقاء مع الرئيس بوتين ومع سكرتير مجلس الامن ايفانوف.واضاف ان الاجتماعات تطرقت الى العديد من القضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية من شتى الجوانب السياسية والاقتصادية كما تناولت الامور بالظروف التي تسود في منطقة الشرق الاوسط وخاصة ما يتعلق بالظروف التي سادت بلبنان في الفترة الاخيرة.كما جرى التداول في شئون عديدة السائدة حاليا بلبنان.

وقال السنيورة ان المباحثات كانت مناسبة للاستماع مباشرة من الرئيس بوتين تاكيدا دقيقا حول تمسكه بسيادة لبنان وحريته واستقلاله ودعمه للسلطة الشرعية ولكل الجهود التي تبذلها بالانفتاح وفي الحوار وفي حل المشاكل التي تؤدي الى معالجة القضايا ترتبت بسبب ظروف الاحتلال والاجتياح الاسرائيلي. وقد ابدى الرئيس بوتين تاييدا لما جرى القيام به على صعيد تاليف المحكمة الدولية لمعالجة قضايا الاغتيالات التي عانى منها لبنان على مدى سنوات طويلة.مؤكدا بتطابق الموقف على ان لبنان لاتريد من هذه المحكمة ذات الطابع الدولي الا الحقيقة وليس استعمالها لاي غرض على الاطلاق.

واشار السنيورة الى انه لمس من بوتين وايفانوف حرصا على الوقوف الى جانب لبنان بما في ذلك ما خص الاراضي التي مازالت تحتلها اسرائيل أي مزارع شبعا. واكد السنيورة الى الترحيب بكل الجهود التي يبذلها الاصدقاء بما في ذلك الروس لتحسين الحوار مع سوريا وايران واعرب الاستعداد لذلك. وفي معرض رده على سؤال نفى ان ما رددته وسائل اعلام روسية من ان يكون قد طلب من روسيا تزويد لبنان بوسائل دفاع مضادة للاهداف الجوجية، وقال انه كان قد بعث للقيادة الروسية بطلب لاعادة تسليح الجيش البناني.

مساعدة أميركية للجيش اللبناني

و في اطار دعم الجيش اللبناني، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، من جهتها، في مقابلة مع صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدة مالية للجيش اللبناني وذلك بهدف تعزيز الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة. وقالت رايس quot;لا نزال نعمل على تفاصيل ما يمكننا القيام به لدعم الجيشquot; اللبناني، مضيفة quot;لا يمكنني ان اعطيكم تفاصيل لكننا، نعم، ندرس برنامج مساعدات لهquot;.

واوضحت رايس ان الولايات المتحدة تحظى في هذا الامر بدعم حلفائها العرب. وقالت quot;ليس برنامجا نعرضه لوحدنا، انه برنامج اعلنت دول اخرى عن استعدادها للمشاركة فيه وبينها الدول العربية المعتدلةquot;.

وبحسب quot;واشنطن بوستquot;، فان الادارة الاميركية ستستعد لصرف مليار دولار لدعم حكومة السنيورة في مواجهة حزب الله وحلفائه.ولكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك لفت الى ان هذا المبلغ يتضمن حوالى 400 مليون دولار كانت وعدت الادارة الاميركية بتقديمها الى لبنان.

وتعهدت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر دفع 230 مليون دولار للحكومة اللبنانية للمساهمة في اعادة اعمار لبنان بعد الحرب التي شنتها اسرائيل الصيف الماضي.وبعيد ذلك، اعلنت الحكومة الاميركية انها انشأت مع مجموعة quot;سيتي بنكquot; المصرفية صندوقا براسمال 60 مليون دولار مخصصة للشركات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة.

ولفت ماكورماك ايضا الى ان المساعدة المالية للجيش اللبناني quot;جزء من برنامج لمساعدة مؤسسات لبنان ديموقراطي لجعلها قادرة على حكم كافة ارجاء البلاد بصورة فعالةquot;، في اشارة الى التظاهرات التي تنظمها المعارضة الموالية لسوريا في محاولة لاسقاط حكومة السنيورة.ويتوقع عقد مؤتمر دولي حول تقديم المساعدة المالية للبنان في نهاية كانون الثاني/يناير في باريس.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية أكدت الاثنين بقوة في حديث خاص مع وكالة فرانس برس، دعمها للحكومة اللبناني وحذرت سوريا وايران من ان مستقبل لبنان ليس quot;قابلا للتفاوضquot; حتى مقابل اعادة احلال الامن في العراق.