بيروت : اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الجمعة الامين العام لحزب الله حسن نصرالله quot;بالتحضير لانقلاب او على الاقل التهديد بالانقلابquot; في رد على خطاب نصرالله الذي هاجم فيه الحكومة. وقال السنيورة في كلمة امام وفود شعبية زارته في السراي الحكومي إن نصر الله quot;يحاول القيام بانقلاب او يهدد بانقلابquot; وان quot;لهجته تحمل كل التهديد وبذور الشقاق بين اللبنانيينquot;.واعتبر ان خطاب نصر الله الخميس بث quot;أجواء مشحونةquot; وساده quot;التوتر والغضب والصلفquot;. وقال رئيس الوزراء ان quot;اسلوب التهديد والوعيد لا ينفع واسلوب الفرض ووضع الناس على اعصابها وتدمير الاقتصاد كله يسبب مشكلاتquot; مضيفا quot;نحن نعرف ان هذا البلد بلد التوافق والحوار بتركيبته وعائلاته وتراثه وتاريخهquot;. وتابع ان quot;هذا الاسلوب لا ينفع في اي مكان، وهذا من ضمن ما يؤدي الى أن يخسر نصر الله والمقاومة كل رصيدها عند العرب والمسلمين في العالمquot;. وكان الامين العام لحزب الله اكد في خطاب الخميس ان المعارضة quot;لن تستسلمquot; في تحركها للمطالبة بإسقاط الحكومة واصفة حكومة السنيورة بانها quot;حكومة فيلتمانquot; (السفير الاميركي في لبنان) وquot;الحكومة الساقطة شعبياquot;.

إمام المصلين المعارضين: المشروع الأميركي سيسقط في لبنان

إقرأ أيضا

نصر الله وخطابه الناري: مرحلة جديدة بين الساحات والسراي

نصرالله في خطاب ناري: تآمروا علينا .والمعارضة لن تستسلم

احد مفصلي للمعارضة: عون يتبنى ثوابت بكركي و14 اذار تدرسها

عون يلوح بالتصعيد اذا رفضت الحكومة التفاوض

المعارضة تواصل اعتصامها في وسط بيروت

تفاصيل مبادرة موسى حول لبنان

وكانالداعية السني فتحي يكن أمصلاة الجمعة امام آلاف المصلين المنتمين بغالبيتهم الى الشيعة من انصار حزب الله المعتصمين في وسط بيروت لليوم الثامن على التوالي للمطالبة بإسقاط الحكومة، مؤكدا أن لبنان سيكون quot;مقبرةquot; للمشروع الاميركي في المنطقة.وقال رئيس جبهة العمل الاسلامي فتحي يكن ان quot;هذا الحشد المليوني المتدفق يوميا، المتجدد يوميا، المتألق يوميا منذ اسبوع، حشد غير مسبوق، حشد تاريخي ليس للسنة وليس للشيعة وليس لاي طائفة محددة انما حشد لبناني على حجم لبنانquot;.

واضاف ان هذا الحشد quot;يمكن ان يستمر لا لأسبوع آخر ولا لشهر آخر، يمكن ان يستمر سنة بعد سنة حتى اسقاط المشروع الاميركي (...) في قلب العاصمة وعلى امتداد الوطن ليسقط بعد ذلك هذا المشروع في كل عاصمة عربية واسلامية لا يزال يملي عليها قرار البيت الابيضquot;.
وقال فتحي يكن quot;سيكون لبنان مقبرة المشروع الشرق أوسطي الجديدquot;، في اشارة الى مشروع الرئيس الاميركي جورج بوش حول quot;الشرق الاوسط الكبيرquot;.

وكان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة علق الخميس على ما نقل اخيرا عن المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي لجهة دعوته الى اسقاط المشروع الاميركي في لبنان، فقال ان اشخاصا كثيرين قد يؤيدون اسقاط المشروع الاميركي وآخرون قد يختلفون معه.
واضاف quot;الا ان استخدام لبنان لذلك امر يستحق اللبنانيون ان يسألوا عنه. لا نريد ان يفرض علينا احد استخدام بلدنا لاسقاط مشروع الولايات المتحدة في لبنانquot;.وقال السنيورة quot;لا نريد ان يعاد لبنان ساحة لحروب الاخرينquot;.ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس الى المشاركة في صلاة الجمعة في وسط العاصمة اللبنانية، مؤكدا ان المعارضة quot;لن تستسلمquot;. كما دعا الى مشاركة في التجمع الكبير الذي دعت اليه المعارضة للاعلان عن الخطوات المقبلة للاعتصام الاحد المقبل.

مسؤول ايراني يعرب عن الامل في انتصار حزب الله

الى ذلك أعرب رجل الدين الايراني المحافظ احمد خاتمي اليوم عن امله في quot;انتصارquot; حزب الله اللبناني الشيعي الذي ينظم تظاهرات ترمي الى اسقاط حكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب.

وقال خاتمي في خطبة الجمعة في طهران التي نقلتها اذاعة الدولة مباشرة ان quot;ما يقوله حزب الله منطقي لان الحكومة الحالية لا تمثل كل فئات المجتمع اللبنانيquot;.

واضاف خاتمي العضو في مجلس الخبراء المكلف الاشراف على نشاط المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية quot;يجب ان يكون لكل طائفة اكانت شيعية او سنية او مسيحية تمثيلا مناسبا في الحكومةquot;. واعرب عن الامل في ان quot;يخرج حزب الله منتصرا ومرفوع الرأس من هذا النزاعquot;.

ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي ان لبنان سيشهد quot;هزيمةquot; الولايات المتحدة واسرائيل.واضاف خامنئي ان quot;السياسة لاميركية محكوم عليها اليوم بالفشل في العالم والمنطقة. وهي فرصة يجب اغتنامهاquot;.