2007 ضاعف عدد الشخصيات
عام حافل لقيادات الأعمال في الامارات


سعد محمدمن دبي : شهد العام 2007 تطورا ملحوظا على الصعيد الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة مع نمو قطاع الأعمال بشكل كبير وارتفاع رؤوس أموال المشاريع في البلاد إلى مئات المليارات من الدولارات وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور شخصيات عدة على الساحة الاقتصادية الإماراتية هذا العام بشكل كبير يفوق الأعوام الماضية .

quot; إيلافquot; ستقوم برصد مجموعة من هذه الشخصيات وإبراز أهم أعمالها الاقتصادية .

(صلاح الشامسي)...

المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للقدرة القابضة، اختارته مجلة quot;فوربسquot; الأميركية كواحدٍ من أبرز قادة الأعمال في منطقة الخليج العربي.

وبحسب مجلة quot;فوربسquot; فإن اختيار سعادة المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي جاء نتيجة للنجاح الكبير الذي حققه في قيادته لدفة الإدارة في القدرة القابضة، حيث أصبحت الشركة اليوم واحدة من أشهر وأكبر شركات الاستثمارات العامة في المنطقة.

(لبنى القاسمي)...

دخلت وزيرة الاقتصاد الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي قائمة أهم 100 امرأة في العالم، وفقا لمجلة quot;فوربسquot; الأميركية حيث حلت في المرتبة 99 .

(حسين سجواني)...

حسين سجواني هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة داماك القابضة. ثروته بلغت 2.4 مليار دولار العام الماضي من خلال شركته التي تعمل في أنشطة التطوير العقاري، التأمين ، الصناعة ، التعليم ، الاستثمار ، والأعمال التجارية.
استفادت داماك من الطفرة العقارية القوية التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي، وأنشأت مكاتب في كل من أبو ظبي ، الكويت ، قطر ، عمان ، إيران ، المملكة المتحدة ، ايرلندا ، ايطاليا ، روسيا ، الأردن ، لبنان ، المملكة العربية السعودية وقطر. وتقوم أيضا بعمليات في العديد من البلدان .

(ماجد الفطيم)...

ساهم ماجد الفطيم، مؤسِّس مجموعة ماجد الفطيم ورئيس مجلس إدارتها في إدخال مفاهيم مراكز التسوُّق والهايبرماركت الإقليمية إلى أسواق المنطقة. وقد أدت مشاريعهإلى بلورة مفاهيم التسوُّق والترفيه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتقترب ثروته من 4.5 مليارات دولار.

(عمر عايش)...

عضو جديد في نادي الأثرياء العرب. ثروته 2.1 مليار دولار يدير عمر عايش، الرئيس التنفيذي لشركة تعمير العقارية الإماراتية، محفظة مشاريع عقارية تصل قيمتها إلى نحو 11 مليار دولار، أضخمها على الإطلاق مشروع مدينة السلام في إمارة أم القيوين، التي أعلن عنها الصيف الماضي. وتعمير هي واحدة من الشركات العقارية الجديدة التي ظهرت في دولة الإمارات، في أعقاب الطفرة العقارية التي انطلقت مطلع العقد الحالي، ودشنت مشاريع كثيرة كان اغلبها الأبراج الفاخرة، والمشاريع الضخمة المتكاملة، على غرار الشركات العقارية المدعومة من الحكومة، مثل إعمار ونخيل ودبي القابضة والدار وغيرها.

(عبد العزيز الغرير)...

اختير عبد العزيز الغرير رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2007، ويشغل بالإضافة إلى منصبه الحكومي وقيادته لمجموعة شركات عبد العزيز الغرير عدة مناصب أبرزها عضوية عضو مجلس الشؤون الاقتصادية لإمارة دبي وعضوية مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة دبي.

ويعتبر بنك المشرق أكبر مصرف خاص وثاني أكبر مصرف تجاري في الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تأسيسه في البداية باسم بنك عُمان عام 1967 وتم تغيير اسمه إلى بنك المشرق عام 1993 وفي عام 2007 تمت إعادة إطلاق هوية تجارية جديدة للبنك تحت اسم quot;المشرقquot;.

(خلف الحبتور)...

تحولت إحدى شركات الملياردير الإماراتي خلف الحبتور من شركة مهمة على مستوى الإمارات إلى أضخم شركة إنشاءات في منطقة الخليج برمتها بعد أن اشترت شركة استرالية عملاقة حصة 45 في المئة من quot;الحبتور للمشاريع الهندسيةquot; بمبلغ تجاوز 700 مليون دولار.

(شهاب قرقاش)...

تعد ضمان للأوراق المالية مؤسسة استثمارية رائدة في قطاع الخدمات المالية في الإمارات والمنطقة يرأسها شهاب قرقاش ، وتوفر مستويات غير مسبوقة من جودة الخدمات لقاعدة عملائها. وقد دشنت المؤسسة مؤخراً محفظة ضمان الثانية لأسهم الإمارات، وهي صندوق استثماري مفتوح برأسمال قدره 200 مليون درهم، سيركز على أسواق الأسهم الإماراتية.

(توحيد عبد الله)...

داماس الشركة الإماراتية التي بدأت مشوارها عام 1907، و استطاعت بمرور السنين أن تتوسع و تحقق إنجازات كبيرة تحولت بها إلى مجموعة داماس الشهيرة بمجوهراتها الفاخرة على المستوى العالمي. و تمتد سلسلة داماس والتي يقودها توحيد عبدالله اليوم لتغطي الكثير من أنحاء العالم، حيث تصل فروعها إلى الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا وجزر المالديف والهند، بالإضافة إلى مصر والسودان وليبيا والأردن ولبنان، وجميع دول مجلس التعاون الخليجي، و ذلك لأكثر من 386 مركزاً للبيع في دولة الإمارات وحول العالم.

(أحمد بن سعيد آل مكتوم)...

بدأ طيران الإمارات في إبريل 2007 تسيير رحلات إلى 6 وجهات جديدة هي: البندقية، نيوكاسيل، ساو باولو، تورنتو، أحمد أباد وهيوستن موسعاً بذلك شبكته الدولية ليشمل 97 مدينة في القارات الست. بالإضافة إلى ذلك زاد طيران الإمارات عدد الرحلات المسيرة كما زاد حجم الطائرات بحيث تستوعب عددا أكبر من الزبائن. وقد وصلت أرباح الشركة التي يرأسها الشيخ احمد بن سعيد في النصف الأول من عام 2007 إلى643 مليون دولار أميركي ما يعني زيادة 99 في المئة مقارنة بأرباح السنة الماضية التي وصلت إلى 323 مليون دولار أميركي.

(عثمان سلطان)...

إن ما تقدمه دو سوف يجعلها تحتل مكانة متميزة في قطاع الاتصالات، حيث يعمل سلطان الرئيس التنفيذي للشركة مع فريق الإدارة دو لتطبيق فلسفة الشركة التي تتلخص بإرضاء الزبائن، وبتحفيز موظفيها ليقدّموا أفضل ما عندهم، وبأن تكون على مستوى المسؤولية أمام حملة الأسهم من مستثمريها والمجتمع بشكل عام.

(ناصر الشيخ)...

الصكوك الوطنية هي أول برنامج وطني للتوفير في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة أمام سكان دولة الإمارات من مواطنين ومقيمين وزوار ما فوق السادسة عشرة للادخار بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويرأس الشيخ شركة الصكوك إلى جانب رئاسته لشركة أملاك للتمويل .

(منير حيدر)...

أُطلقت صروح العقارية التي يديرها منير حيدر في شهر سبتمبر 2005 كأكبر شركة تطوير عقاري مساهمة عامة ومقرها أبو ظبي برأسمال أولي يبلغ 2.5 مليار درهم. وتبلغ القيمة السوقية لصروح في الوقت الحالي حوالى 15 بليون درهم وهي إحدى أكثر الشركات في الإمارات العربية المتحدة أسهما يمتلكها حوالى 55،000 مساهم. حالياً، أطلقت صروح مشاريع تزيد قيمتها عن 50 بليون درهم في قيمة المبيعات.

(سلطان أحمد بن سليّم)...

يشغل سلطان أحمد بن سليّم منصب رئيس مجلس إدارة شركة دبي العالمية وهي شركة قابضة مقرها دبي، تدير مجموعة واسعة من الشركات والمشاريع. وتُسهم الشركة بشكل فعال في مسيرة التنمية في مختلف أنحاء العالم وفي مجالات متعددة بما فيها التطوير العقاري والضيافة والسلع المتعددة والبيع بالتجزئة. وأسهمت إدارة سلطان بن سليّم في تحقيق عدد من الخطوات الرائدة بما فيها: شراء quot;موانئ دبي العالمية quot; لمجموعة quot;بي. آند أوquot; البريطانية، تطوير المنطقة الحرة لجبل علي quot;جافزاquot;، تأسيس شركة quot;نخيلquot;، تأسيس quot;استثمارquot;،إطلاق quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;.

(هاشم الدبل)...

تولى هاشم الدبل مسؤولية تحقيق الرؤيا الإستراتيجية لدبي العقارية قبل أن يكون رئيسا لمجلس الإدارة، وكان على رأس فريق عمل خبير نفذ العديد من المشاريع على رأسها،جميرا بيتش ريزدنس، الخليج التجاري وذا فيلا وقرية الثقافة وتجارة تاون.

(عارف نقفي)...

تمكن عارف نقفي مع فريق عمل أبراج من إنجاز 16 عملية انسحاب من شركات قابضة خلال السنوات الخمس الماضية. وقد نجح في جذب استثمارات ضخمة إلى المنطقة ما ساهم في توفير مئات فرص العمل الجديدة. وتلعب الشركة دوراً مهماً في مسيرة النمو الاقتصادي في المنطقة من خلال مساهمة فريق عملها بشكلٍ مباشر في مشاريع التوسع الإقليمي لعددٍ من الشركات، كما هو الحال مع شركة أرامكس. تعد أبراج كابيتال، التي تتخذ من دبي مقراً لها، إحدى شركات الاستثمارات الخاصة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتمتد مصالح الشركة أيضاً إلى جنوب آسيا، حيث ترصد لعملائها الفرص الاستثمارية الجيدة في هذه المنطقة.

(محمد العبار)...

تابعت إعمار برئاسة محمد العبار توسعها خلال هذا العام. فكان لها شراكات ومشاريع في مناطق مختلفة عبر المنطقة مثل: الهند، مصر، تركيا، المغرب، سوريا، الباكستان، تونس، والسعودية. ومن أهم مشاريعها التي تعمل عليها هو بناء برج دبي الذي تبلغ تكلفته 73 مليون درهم والذي تطمح إعمار إلى جعله أطول برج في العالم. ذلك بالإضافة إلى اتجاه الشركة نحو التنويع في محفظتها الاستثمارية ما جعلها واحدة من أكبر الشركات قيمة في العالم في أقل من 5 سنوات.

(إياد الدوجي)...

ساهم إياد الدوجي في تمكين شركة شعاع كابيتال رسم استراتيجيات تتوافق مع الفرص المتوفرة في المنطقة. ما يوفر أساسا قويا ومتينا لنمو أرباح الشركة المستقبلية. وقد ارتفعت إجمالي أصول شركة شعاع كابيتال بنسبة 26في المئة لتصل إلى 3.3 مليارات درهم مقارنة ب 2.6 مليار درهم حتى 30 سبتمبر الماضي. ووصلت حقوق المساهمين إلى 1.6 مليار درهم، بارتفاع 11في المئة عن منتصف عام 2006/2007. ومن المتوقع أن تصل العوائد على الرأسمال إلى 20 في المئة للسنة وعوائد على الأصول إلى 11في المئة.

(سمير أنصاري)...

تعد دبي انترناشيونال كابيتال التي يرأسها سمير أنصاري أحد المستثمرين الأساسيين في منطقة الشرق الأوسط، حيث تشمل استثماراتها حصة كبرى في مجموعة ريفولي، إحدى أبرز شركات مبيعات التجزئة للمنتجات الراقية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تمتلك وتدير أكثر من 215 محلا تجارياً. وشركة إشراق الاستثمارية، والتي تم تأسيسها برأسمال 150 مليون دولار أميركي لإنشاء وتطوير عدد من الفنادق ستحمل العلامة التجارية quot;اكسبريس هوليدي أنquot; في دول مجلس التعاون الخليجي، عدا المملكة العربية السعودية.

(أحمد الصايغ)...

كان أداء شركة الدار الرائدة في التطوير العقاري في أبو ظبي، خلال النصف الأول من عام 2007 قياسياً، فقد ارتفع صافي الأرباح ليصل إلى 907.5 ملايين درهم بارتفاع نسبته 72.3 في المئة مقارنة مع أرباح الفترة نفسها من العام الماضي. حيث حققت أرباحاً صافية مقدارها 907.5 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام الحالي بارتفاع 72.3في المئة مقارنة مع أرباح الفترة نفسها من العام الماضي البالغة 526.7 مليون درهم. وشكلت هذه الأرباح حوالى 52.6 في المئة من الرأسمال.

(عادل علي)...

لعب السيد عادل علي مع مجموعة المؤسسين دورا رئيسا لإنشاء شركة العربية للطيران أول خطوط اقتصادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي انطلقت عملياتها في أكتوبر 2003. وقد حققت الشركة الكثير من الإنجازات منذ ذلك الحين تحت إدارة عادل علي الذي كرس أكثر من 25 عاما من حياته العملية في مجال الطيران والسياحة. حيث ساهمت مهاراته الإدارية ونظرته القيادية، بالإضافة إلى خبرته الكبيرة، ورؤيته الثاقبة و علاقته القوية مع فريق العمل في تحقيق نجاح باهر للشركة.

(محمد الهاشمي)...

تعد زعبيل للاستثمار، التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقراً لها، شركة استثمارية متعددة الأنشطة وتركز على إدارة وتطوير العقارات التجارية وإدارة الممتلكات والأموال الخاصة. كما تشمل أنشطتها أيضاً مجالات الضيافة والتمويل والتعليم. وتضم محفظة مشاريع الشركة التي تتولى ادارتها محمد الهاشمي مشروع quot;تيارا ريزدنسquot; على نخلة جميرا وهو بقيمة 2.1 مليار درهم، ومشروع quot;تيارا يونايتد تاورزquot; السكني والتجاري بتكلفة 1.75 مليار درهم على شارع الشيخ، ومشروع quot;فنادق ومنتجعات أميركاquot; المشروع السياحي quot;بواديquot; في دبي والمقدرة قيمته بـ 200 مليار درهم.

(محمد القمزي)...

شهد عهد محمد القمزي تطوراً ملحوظاً في الكفاية التشغيلية والنظم العملية في الفرع الرئيس لمؤسسة اتصالات الامارات حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي ، وقد أسفر هذا التطور عن ارتفاع كبير في عدد مشتركي الشبكة سواء في اشتراكات خطوط الهاتف الثابت أو المتحرك أو شبكة المعلومات. كان القمزي أول من تبنى فكرة طرح quot;اتصالاتquot; لأحدث الابتكارات التكنولوجية، كما أنه داعم أساسي لشبكات الجيل الثالث وغيرها من الخدمات التي تعمل على تقريب الزبائن وزيادة التواصل بينهم.

(كريم الصلح)...

برئاسة كريم الصلح، الذي يملك خبرة تتعدى 15 عاماً في مجال الاستثمارات البنكية، شهدت غالف كابيتال عاماً زاخراً بالأحداث. حيث وسعت الشركة، التي بدأت برأسمال يصل لأكثر من 300 مليون دولار، أعمالها لتشمل إدارة الأصول والاستثمار المصرفي. وقد وصلت مبيعات الشركة إلى 188 مليون دولار أميركي في نهاية سنتها المالية الأولى في مارس 2007 كما أعلنت أيضاً عن استحواذها على خمس شركات كبرى خلال هذا العام.