واشنطن: قالت الحملة الانتخابية للسناتور باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية ان أوباما التقي برئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء لمناقشة الاقتصاد الامريكي وسبل تعزيزه.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم أوباما ان سناتور ولاية ايلينوي الذي تركزت حملته على الاقتصاد خلال الاسبوع الجاري بعد جولة خارجية الاسبوع الماضي التقي مع برنانكي في مقر مجلس الاحتياطي الاتحادي. وتحدث أوباما مع وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في الصباح عبر الهاتف.

وقال مايكل اورتيز المتحدث باسم اوباما في مجلس الشيوخ ان اوباما ناقش مخاطر مزيد من التدهور للاقتصاد الامريكي مع بن برنانكي وأوضح احترامه لاستقلالية البنك المركزي الامريكي.

واضاف اورتيز قائلا quot;السناتور اوباما عقد اجتماعا مع رئيس مجلس الاحتياطي برنانكي في مقر الاحتياطي الاتحادي للاستفهام منه عن قوة الاقتصاد الامريكي ومخاطر مزيد من التدهور الاقتصادي.quot;

وقال اورتيز quot;السناتور اوباما أوضح احترامه لاستقلالية مجلس الاحتياطي الاتحادي والاهمية الخاصة لدوره اثناء فترات عدم اليقين الاقتصادي.quot;

وأصبح الاقتصاد الامريكي المتعثر قضية رئيسية في سباق الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 من نوفمبر تشرين الثاني المقبل مع المرشح الجمهوري السناتور جون مكين.

وكان مستشار لحملة أوباما الانتخابية قال ان المرشح الديمقراطي يرغب في التحدث مع برنانكي بشأن أزمة سوق الإسكان الامريكي وما يراه ضروريا لتشديد اللوائح المالية وتقديم مزيد من الحوافز المالية لتعزيز الاقتصاد.

واضاف مستشار اوباما quot;انه يرغب في تحديث معلوماته بشأن أين يقف الاقتصاد والى أين يتجه ... هو ليس هناك ليخبر برنانكي كيف يقوم بعمله.quot;

وافاد أن أوباما أراد تذكير بولسون بأنه يدعم تشريعا للاسكان يمنح وزير الخزانة مساحة أوسع من حرية التصرف والذي اقره الكونجرس الاسبوع الماضي وينتظر حاليا تصديق الرئيس الامريكي جورج بوش بالاضافة الى حثه على أن quot;يتأكد من أنه يستخدم حرية التصرف هذه لمساعدة أصحاب المنازلquot; وليس لاعالة البنوك.

وقال اورتيز quot;اتفق الرجلان على انه يجب على واشنطن ان تستعيد الثقة في (مؤسستي التمويل العقاري) فاني ماي وفريدي ماك بطريقة تحمي دافع الضرائب والنظام المالي ويجب ان نقوم بتحديث واصلاح هيكل لوائحنا التنظيمية لتفادي مثل هذه المشكلات في المستقبل وحماية الامريكيين العادييين.quot;

وقالت متحدثة بام وزارة الخزانة انه لن يصدر تعقيب على المحادثة الهاتفية مع بولسون. ولم يكن لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي تعقيب على الاجتماع بين اوباما وبرنانكي.

وقال مستشار ان أوباما رتب للقائين مع برنانكي وبولسون الاسبوع الماضي اثناء جولته الخارجية حيث كان يحرص على متابعة الاخبار الاقتصادية السيئة التي ترد من الولايات المتحدة. وشملت جولة أوباما أفغانستان والشرق الاوسط وأوروبا.

والتقى أوباما يوم الاثنين في واشنطن بمجموعة من خبراء الاعمال والاقتصاد البارزين ومن بينهم المستثمر الملياردير وارن بافيت الذي شارك في الاجتماع عبر الهاتف وبول فولكر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق وايريك شميت رئيس مجلس ادارة شركة جوجل.

وردت حملة مكين من خلال مؤتمر عبر الهاتف ابلغت فيه المستشارة الاقتصادية الكبيرة كارلي فيورينا الصحفيين ان سناتور اريزونا quot;يتحدث بهدوءquot; على مدى العام المنصرم مع اقتصاديين وصناع سياسة بينهم برنانكي وبولسون.

وقالت فيورينا quot;اعتقد ان الشعب الامريكي تقدم اليه فرصة تصوير اخرى من جانب باراك اوباما لكن في نفس الوقت كان مكين يتحدث عن الاقتصاد ويفهم الاقتصاد ويحصل على مشورة بشأن الاقتصاد لشهور كثيرة كثيرة.quot;

وأعرب أوباما عن ثقته في برنانكي خلال مقابلة مع رويترز يوم السبت قائلا انه اتخذ بعض القرارات الصائبة في ظل ظروف عصيبة.

وتنتهي فترة رئاسة برنانكي لمجلس الاحتياطي الاتحادي في يناير كانون الثاني 2010 وسوف يقرر الرئيس القادم الذي سيتولى منصبه في 2009 ما اذا كان سيرشحه لفترة أخرى.