بيروت: صرح نجل الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي الذي اغتيل في حزيران(يونيو)، اليوم الاثنين، ان رئيس جهاز الامن والاستطلاع السوري سابقا في لبنان رستم غزالي، المح الى تورط اجهزة لبنانية قريبة من الرئيس اللبناني اميل لحود بعملية اغتيال والده.

وقال المرشح السابق الى الانتخابات النيابية رافي مادايان في حديث الى محطة المؤسسة اللبنانية للارسال التلفزيونية الخاصة ان quot;رستم غزالي اتصل ليعزيني بصفة شخصيةquot;، وانه قال كلاما quot;يوحي بان هناك اجهزة لبنانية مرتبطة بالدائرة الضيقة لرئيس الجمهورية مسؤولة عن الاغتيالquot;.

من جهة ثانية، افاد مادايان ان وزيرا سابقا لم يكشف عن هويته ابلغه بانه رأى السوري هسام طاهر هسام quot;عند مدخل منزل الشهيدquot; جورج حاوي، عندما جاء الوزير السابق للتعزية في اليوم نفسه للاغتيال.

وكانت إيلاف نشرت الخميس صورا لهسام هسام التقطت في 21 حزيران(يونيو) في يوم حصول جريمة اغتيال حاوي وفي الموقع الذي حصل فيه تفجير سيارته ما ادى الى مقتله.

وقد تراجع هسام، الشاهد السوري الكردي في اغتيال الحريري، والذي فر من لبنان الى سورية، عن شهادته التي كانت تتضمن اتهاما لمسؤولين سوريين بالتورط في اغتيال الحريري. وقال هسام في مؤتمر صحافي عقده في دمشق في نهاية تشرين الثاني(نوفمبر) ان شهادته امام لجنة التحقيق الدولية انتزعت منه تحت quot;الضغط والتهديد والاغراء بمبالغ مالية طائلةquot;.

واعلن مادايان ان صورا جديدة لهسام في مكان الجريمة ستنشر غدا الثلاثاء وهي تظهره بين الناس المتجمعين حاملا هاتفا نقالا. كما اشار الى تورط هسام في شبكة دعارة تغطي عمله في الاستخبارات السورية والى قيامه بزيارة لمكتب احد اقارب جورج حاوي وهو يحمل سلاحا.

وذكر مادايان ان هسام كان ايضا في مسرح جريمة اغتيال الحريري يوم اغتياله في 14 شباط(فبراير) في اعتداء بالمتفجرات اودى بحياة عشرين شخصا آخرين.

واكدت خطيبة هسام هسام اللبنانية لدى التحقيق معها من جانب القضاء اللبناني انها كانت مع خطيبها قرب مكان اغتيال الحريري في 14 شباط(فبراير) وان هسام تلقى اتصالا هاتفيا من ضابط سوري يطلب منه مغادرة المنطقة باسرع وقت ممكن الامر الذي ادى الى انقاذ حياتهما.