دمشق تشارك في جهود لحل الأزمة العراقية التركية

وزير الخارجية التركي يصل إلى بغداد

أوردغان وبراون يبحثان التدخل العسكري في العراق

دعوة الى اتخاذ تدابير فورية بشان حزب العمال الكردستاني

جورج بوش يدين بشدة الهجوم على جنود اتراك

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها قد تزود تركيا بمعلومات تمكن قواتها المسلحة من ضرب المتمردين الاكراد المتمركزين في العراق، حسبما ذكر البيت الابيض الثلاثاء. وردا على سؤال حول احتمالات التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا لضرب متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور، رفضت المتحدثة دانا بيرينو التعليق مباشرة الا انها المحت الى ان واشنطن قد تساعد انقرة بطريقة اخرى.

وقالت quot;لست على علم باي دعم اميركي لضربة جوية (...) الا اننا يمكن ان نقدم معلومات استخباراتية يمكن استخدامهاquot;. وحث الرئيس الاميركي جورج بوش رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس التركي عبد الله غول على quot;ضبط النفس والتواصل والتعاون لاننا لا نرغب في رؤية مزيد من العنف في المنطقةquot;، حسب بيرينو.

واضافت quot;ورغم ذلك، يمكنكم الرجوع الى القوات المتعددة الجنسيات في العراق لمعرفة نوع الدعم الذي يمكن ان تقدمهquot;. وصرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين في وقت سابق quot;نحن نعمل من اجل التوصل الى حل دبلوماسي لهذه المشكلة الصعبةquot;.

واتصل الرئيس الاميركي الاثنين بنظيره التركي عبد الله غول واكد له الالتزام الاميركي بالتعاون مع تركيا لمحاربة المتمردين كما اعلن البيت الابيض.ورفض مسؤولون اميركيون الكشف عن طبيعة التعاون، الا ان صحيفة quot;شيكاغو تريبيونquot; ذكرت الثلاثاء ان بوش ابلغ غول ان مسؤولين اميركيين يدرسون خيارات تتعدى الدبلوماسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته ان مسؤولين اميركيين بحثوا اطلاق صواريخ عابرة على اهداف لحزب العمال الكردستاني لكن الضربات الجوية عبر استخدام طائرات كانت خيارا اسهل.