طهران-القدس: اعتبر نائب ايراني الخميس ان العقوبات الاميركية على حراس الثورة الايرانية وعلى فيلق القدس التابع لها تشكل quot;خطأ استراتيجياquot; من شأنه ان يزيد التوتر بين واشنطن وطهران.وقال كاظم جلالي المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية والامن البرلمانية، لوكالة فرانس برس ان quot;الولايات المتحدة ارتكبت خطأ استراتيجيا بوضعها على اللائحة السوداء (للمنظمات الارهابية) حراس الثورةquot; الايرانية.

واوضح ان quot;حراس الثورة هم قوة رسمية في ايران ووصفهم بانهم ارهابيون هو تدخل في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادةquot;. وفرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات على حراس الثورة الايرانيين وثلاثة مصارف تملكها الدولة في محاولة لزيادة الضغوط على طهران المتهمة بالسعي الى امتلاك السلاح النووي وبدعم الارهاب.

وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في تصريح للصحافيين ان هذه الاجراءات الجديدة اتخذت لمعاقبة quot;تصرفات ايران غير المسؤولةquot; موضحة ان الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة مقاربة دبلوماسية لحل الازمة النووية الايرانية. واوضحت ان العقوبات تشمل فيلق القدس المتهم بدعم الارهاب والحرس الثوري المتهم بانه ينشر اسلحة الدمار الشامل.

اسرائيل تشيد بالعقوبات الاميركية على ايران

من جانبها اشادت اسرائيل بالعقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران التي يشتبه بانها تطور برنامجا نوويا لاغراض عسكرية.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس ان quot;اسرائيل تشيد بالقرار الذي اتخذته الحكومة الاميركية اليومquot;.

واضاف quot;نعتبر هذا القرار بمثابة مساهمة مهمة في الجهود الدولية لزيادة الضغط على ايران كي تتخلى عن برنامجها النوويquot;. وفرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات على حرس الثورة الايراني وثلاثة مصارف تملكها الدولة في محاولة لزيادة الضغوط على طهران المتهمة بالسعي الى امتلاك السلاح النووي ودعم الارهاب.

وبعد زيارة خاطفة لموسكو، قام رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بزيارة باريس ولندن في اطار الجهود التي يبذلها لمضاعفة العقوبات على ايران. وتعتبر اسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، ان ايران تمثل quot;التهديد الاستراتيجي الرئيسيquot; بالنسبة اليها. ودعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى quot;ازالةquot; اسرائيل عن الخارطة.