المنامة- اعلن وزير الدفاع البحريني اللواء الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة ان ايران تبدو وكأنها "وجهان لعملة واحدة"، ايران الدولة برئاسة محمد خاتمي "التي ترغب في مد يد التعاون والحوار والصداقة لدول الخليج" وايران التي تدعم الحركات الاصولية في المنطقة.
وقال الوزير البحريني ردا على سؤال عما اذا كانت البحرين تعتبر ايران دولة صديقة "من هنا يبرز السؤال عن اي ايران نتكلم، ايران التي ترغب في مد يد التعاون والحوار والصداقة لدول الخليج والتي يقودها الرئيس خاتمي. فاننا نرحب بذلك".
واضاف "اما اذا كان الحديث عن النظرة الايرانية القديمة المعروفة فاننا دون شك ضد هذا وسنحارب هذا التوجه. ان اصحاب التوجه الثاني في ايران لديهم برامجهم لمساعدة المجموعات الموجودة في لبنان والبحرين ومناطق اخرى وهذا موجود عندنا ولا اعتقد انه سيقف، لكننا كحكومات لن نسمح بذلك ان يحصل".
وقد تبادلت ايران والبحرين في كانون الثاني(يناير) 1999 التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء اثر تحسن العلاقات بين البلدين منذ تسلم الرئيس محمد خاتمي السلطة في ايران سنة 1997. وكانت البحرين اتهمت ايران ذات الغالبية الشيعية بدعمها تحركات مجموعات معارضة شيعية ضد الحكومة البحرينية.