فالح الحمراني من موسكو: يراهن الكرملين على أهمية نتائج المباحثات التي سيجريها رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ اليوم (الاثنين) مع الرئيس فلاديمير بوتين. وأكد الكرملين عشية زيارة الضيف الهندي على الطابع الإستراتيجي للعلاقات بين موسكو ودلهي وتطابق او تقارب مواقفيهما من القضايا الدولية والاقليمية الرئيسية. ومن المرتقب ان تسفر المباحثات عن التوقيع على جملة من الاتفاقيات بما في ذلك العسكرية ـ التنكولوجية وبناء روسيا محطات كهروذرية جديدة في الهند.وتنظر روسيا الى الهند على انها اقوى الشركاء الاستراتيجيين لها في جنوب اسيا. ويرتبط البلدان بعشرات اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات.

وقال مصدر في الكرملين ان مباحثات بوتين ـ سينغ ستناقش دائرة واسعة من القضايا الدولية والاقليمية .بما في ذلك الاوضاع في افغانستان والعراق وما يتعلق بقضية البرنامج النووي الايراني والتسوية في الشرق الاوسط.. والى جانب سبل تعميق العلاقات الاقتصادية ـ التجارية بين البلدين ستتناول المباحثات التعاون في مجال صادرات الاسلحة والمعدات والتنكنولوجيات العسكرية، التي براي الكرملين تتطور بنجاح في السنوات الاخيرة.وقال المصدر نفسه ان العلاقات طويلة الاجل في مجال التعاون العسكري تتطور على اساس تجاري يعود بالمنفعة على الطرفين ، ويجري حصرا في اطار التزامات البلدان الدولية ويتمتع بطابع الشفافية.منوها بالتدريبات المشتركة المنتظمة لقوات البلدين على مكافحة الارهاب التي جرت اخرها في مدينة بيسكوف غرب روسيا في سبتمبر الماضي.

تقليل من الصعوبات

وقال نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر لوسيوكوف ان جدول اعمال مباحثات سينغ مع القيادة الروسية يشمل على بحث القضايا السياسية والاقتصادية والتعاون العسكري\ التكنلوجي. ووصف نائب وزير الخارجية الروسية مستوى العلاقات مع الهند بانها quot; طبيعيةquot;. واعترف ايضا بوجود بعض الصعوبات التي تجابهها. واضاف quot; لكني لن اميل الى منح ذلك اهمية كبيرة، فلدينا نزعة للصداقة مع الهندquot;. وكانت مصادر مطلعة قد اشارت في وقت سابق الى ظهور لوبي قوي في النسق الاعلى للسلطة في الهند يدعو الى تغير توجهات الهند السياسية والتعاون العسكري والاقتصادي للبلد نحو الولايات المتحدة الامريكية. وان الصراع مازال دائرة بين الاجنحة في الحكومة الهندية.

ووفقا للمعطيات الروسية فان حجم التبادل التجاري بين روسيا بلغ في العام الماضي 4 مليار دولار. واشار الكرملين ايضا الى النجاح بتنفيذ المشاريع المشتركة للبلدين خاصة بناء محطة كودانكولام الكهروذرية، والاستثمار المختلط لحقل ساخلين ـ 1 النفطي في الشرق الاقصى الروسي الذي تشارك فيه شركة النفط الهندية والتنقيب عن الغاز في ساحل خليج البنغال واعداده الذي تقوم فيه شركة غاز بروم الروسية، والتعاون في مجال دراسات الفضاء الكوني لاهداف سلمية وفي مجالات البنوك .وتقيم ادارة الرئيس الروسي عاليا مستوى التعاون العلمي بين البلدين.