شرطة موسكو تحجز كاسباروف للتحقيق معه

موسكو-واشنطن: رد القضاء الروسي الاثنين طعنا من المعارضة في الحكم الصادر على بطل العالم السابق للشطرنج غاري كاسباروف بالحبس خمسة ايام لاشتراكه في مسيرة احتجاجية في موسكو كما اعلنت محاميته اولغا ميخائيلوفا.

واكدت المحامية لاذاعة صدى موسكو ان quot;المحكمة رفضت كل ذرائعنا معتبرة ان هناك ادلة كافية لادانة كاسباروف ورفضت استجواب شهود الدفاع والاتهامquot;.وكان كاسباروف زعيم حركة quot;روسيا الاخرىquot; المعارضة ادين مساء السبت من قبل قاضي الامور المستعجلة بالتوجه الى مقر اللجنة الانتخابية اثر تظاهرة ورفض الامتثال لاوامر الشرطة.وقد سمح فقط بالتجمع وليس بالمسيرة في شوارع موسكو. وباستثناء كاسباروف لم يحكم بالسجن على اي من المشاركين الاخرين المئتين الذين اوقفوا في موسكو وسان بطرسبرغ.

بوش يعرب عن quot;قلقه العميقquot; ازاء القمع في روسيا

من جانبهاعرب الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين عن quot;قلقه العميقquot; ازاء عمليات القمع التي حصلت خلال اليومين الماضيين في روسيا واستهدفت تظاهرات للمعارضة المناهضة للرئيس فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس الاميركي في بيان quot;انا شديد القلق ازاء اعتقال العديد من المدافعين عن حقوق الانسان ومن القادة السياسيين الذين كانوا يشاركون في تجمعات سلميةquot; في موسكو وفي مدن روسية اخرى. واضاف البيان ان الرئيس الاميركي يعرب عن quot;قلقه الشديدquot; ازاء استخدام القوة ضد المتظاهرين وضد الصحافيين.

وتابع بوش في البيان quot;آمل بان تفي الحكومة الروسية بالتزاماتها الدوليةquot; ازاء احترام الحريات وبان quot;تحقق في الادعاءات عن تجاوزات حصلت، وبان تعمد الى اطلاق سراح الذين لا يزالون معتقلينquot;.