الياس توما من براغ: أعلنت الشرطة السلوفاكية مساء اليوم بأنها نجحت بعد ظهر اليوم في وضع يدها على كيلو غرام من المواد النووية المشعة في شرق سلوفاكيا بالقرب من الحدود المشتركة مع أوكرانيا في عملية أمنية مشتركة قامت بها مع الشرطة المجرية .

وأوضح الناطق الصحافي لرئاسة الشرطة السلوفاكية مارتين كروخ أن الشرطة أوقفت شخصين من سلوفاكيا فيما أوقفت الشرطة المجرية شخصا ثالثا من هذه العصابة في المجر بالقرب مع الحدود مع أوكرانيا .

وأكد أن عملية التعقب والملاحقة لأفراد العصابة تتم منذ عدة اشهر بالتعاون مع الشرطة المجرية وان أفراد العصابة أرادوا بيع هذه الكمية بمليون دولار اميركي لكنه لم يوضع الجهة التي اهتمت باقتناء هذا المواد .

كما رفض الإفصاح فيما إذا كان هناك من علاقة بين هذه المواد والإرهاب مؤكدا انه لن يفصح حاليا عن هذا الأمر. ولم يوضح المتحدث أيضا طبيعة هذه المواد مشيرا إلى انه يتم الآن التأكد من نوعيتها لكن مصدر في النيابة العامة السلوفاكية أكد أن السكان لم يكونوا عرضة للتهديد من جراء هذه المواد المشعة .

وتقول وكالة الأنباء التشيكية أن معلومات غير رسمية وغير مؤكدة يتم تداولها في سلوفاكيا تتحدث عن أن هذه المواد هي عبارة عن يورانيوم مخصب .