لندن: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الجمعة ان لندن تسعى لتأمين الإفراج في اسرع وقت ممكن عن المعلمة البريطانية التي حكم عليها بالسجن 15 يوما في السودان لانها سمحت لتلاميذها باطلاق اسم quot;محمدquot; على دب دمية.

ولم تشأ ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية التعليق على التظاهرات التي جرت اليوم الجمعة في الخرطوم واطلقت خلالها دعوات للمطالبة باصدار حكم الاعدام على المعلمة البريطانية جيليان غيبونز. وقالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية quot;نعلم ان تظاهرات جارية لكن السلطات المحلية تبقي ذلك تحت السيطرةquot;.

وتابعت quot;لا نزال نسعى الى حل سريع لهذه القضيةquot; مشيرة الى ان لندن تسعى لتأمين الافراج المبكر عن المعلمة. واوضحت quot;لا نزال نجري اتصالات دبلوماسية مع الحكومة السودانية. وهذه الاتصالات ستتواصل اليوم في لندن والخرطوم (...) ومن الصعب جدا القول ما ستكون النتيجةquot;.

وكانت محكمة سودانية حكمت مساء الخميس على المعلمة جيليان غيبونز (54 عاما) المتحدرة من ليفربول في شمال انكلترا بالسجن 15 يوما والطرد من البلاد. واتهمت المعلمة بانها سمحت لتلامذتها الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين ست وسبع سنوات باطلاق اسم quot;محمدquot; على دب دمية.وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عبر عن quot;خيبة امل شديدةquot; الخميس اثر صدور الحكم على المعلمة مؤكدا ان الامر هو quot;سوء فهم غير مقصود من جانب معلمة متفانيةquot;.