موسكو: تصدر اسم quot;فلاديمير بوتينquot; رئيس الدولة الروسية قائمة مرشحي حزب quot;روسيا الموحدةquot; لاحتلال مقاعد مجلس النواب الروسي القادم الذي سيتم تشكيله بعد أن تعلن اللجنة التي أشرفت على الانتخابات التي حقق فيها هذا الحزب فوزًا ساحقًا النتائج النهائية. إلا أن مصدرًا في الرئاسة الروسية رجح أن يتخلى بوتين عن المقعد المخصص له داخل مجلس النواب (الدوما)، وليس هذا فحسب بل لن ينتسب إلى عضوية المجلس على الإطلاق.

ويرى المحلل دميتري بادوفسكي أن موافقة بوتين على احتلال أحد مقاعد مجلس النواب أو تولي منصب رئاسة المجلس معناها تقديم طلب الاستقالة من منصبه كرئيس للدولة، لكنه يشير إلى أن القانون الانتخابي يسمح لبوتين بحجز أحد مقاعد مجلس النواب ليشغله بعد أن يتسلم رئيس منتخب جديد سدة رئاسة الدولة.

وسوف يختار أعضاء مجلس النواب الروسي الجديد رئيس المجلس في جلستهم العامة الأولى المقررة في الفترة من 22 إلى 25 كانون الاول/ديسمبر. ويرجح عضو قيادي في حزب quot;روسيا الموحدةquot; ألا يعترض بوتين على اختيار بوريس غريزلوف زعيم الحزب رئيسا للمجلس الجديد في حين يشير المحلل بادوفسكي إلى أن بقاء غريزلوف في منصبه كرئيس لمجلس النواب يعني شطب اسمه من كشف المرشحين لخلافة الرئيس بوتين.