طرابلس: اكد النائب الاول لرئيس الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه برويز داودي بان التعاون الاقتصادي بين ايران وليبيا سوف لن يكون منحصرا بالقاره الافريقيه. وقد شارك داودي مساء الاربعاء في موتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الليبي بغدادي المحمودي بعد المشاركه في حفل التوقيع علي ‪ 10‬اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

وحضر الموتمر الصحفي ايضا وزيرا الاقتصاد والماليه والسكن وبناء المدن الايرانيين داود دانش جعفري ومحمد سعيدي كيا. واعتبر النائب الاول لرئيس الجمهوريه الهدف من زيارته الي ليبيا رفع مستوي العلاقات بين البلدين لاسيما علي الاصعده السياسيه والاقتصاديه والثقافيه. وقال، ان تنميه العلاقات لاسيما مع الدول الاسلاميه والثوريه والافريقيه تاتي ضمن اولويات السياسه الخارجيه للجمهوريه الاسلاميه الايرانيه.

واضاف، ان ليبيا دوله مسلمه وثوريه وعربيه لها ماض في التعاون مع الجمهوريه الاسلاميه. واكد النائب الاول لرئيس الجمهوريه ان رئيس الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه والزعيم الليبي لهما العزم الجاد للارتقاء بمستوي العلاقات الثنائيه بين البلدين.

واضاف، انه في ضوء هذا العزم تم توجيه الدعوه الي رئيس الوزراء الليبي لزياره ايران، حيث لبي الدعوه في ايار الماضي وتمخضت الزياره عن نتائج جيده. واشار داودي الي عقد اجتماع اللجنه المشتركه للتعاون بين البلدين وقال، اليوم وبعد عقد الاجتماع الثاني عشر للجنه المشتركه نشهد ثمار ذلك والتوقيع علي ‪ 10‬اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

واكد النائب الاول لرئيس الجمهوريه، انه بهذه البدايه المباركه سنشهد قريبا افتتاح مختلف المشاريع في ليبيا من قبل المهندسين والخبراء الايرانيين.

واعرب داودي عن امله بان تنشط الموسسات والشركات الليبيه في المجال الاقتصادي في ايران.

واوضح بان ثمار هذا التعاون مفيده للغايه وقال، ان شعوب القاره الافريقيه ستشهد نتائج هذا التعاون الاقتصادي.

واشار النائب الاول لرئيس الجمهوريه الي التعاون بين طهران وطرابلس في اميركا اللاتينيه وقال، ان هذا التعاون بين البلدين سوف لن ينحصر بالقاره الافريقيه.

وفي الرد علي سوال حول الهدف من زيارته الي جيبوتي قال، ان توسيع العلاقات مع دول القاره الافريقيه هو احدي اولويات الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه.

واشار داودي الي المصادر الهائله للثروات الطبيعيه في افريقيا واضاف، ان الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه تمتلك ايضا امكانيات فنيه وهندسيه عاليه ايضا.

وذكر بان لايران تجارب عمليه جيده في هذا المجال مع اسيا الوسطي واميركا الجنوبيه وشرق اسيا والشرق الاوسط.

جدير بالاشاره ان النائب الاول لرئيس الجمهوريه كان قد وصل عصر الاربعاء الي طرابلس في زياره تستغرق يومين الي ليبيا، ومن ثم سيتوجه في ختامها الي جيبوتي.