الانتخابات الرئاسية في لبنان: دمشق وطهران تتفقان على ان لا حل خارجيا
بيروت: إعتبر الممثل الاعلى لسياسة الإتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا اليوم الثلاثاء بأن سوريا يجب ألا تتدخل في انتخابات الرئاسة الاولى في لبنان معربًا عن أمله بأن تجري هذه الانتخابات quot;في اطار الدستورquot;.

وقال سولانا ردًا على سؤال عما اذا كان سيزور دمشق لإقناعها بالمساهمة في التوصل الى مخرج للازمة اللبنانية quot;اعتقد بأن افضل طريقة تتبعها سوريا لمساعدة لبنان هي بترك لبنان يقوم بما عليه القيام به، واعتقد ان على القادة السوريين ان يفهموا ذلكquot;.

واضاف سولانا quot;بالنسبة للاتحاد الاوروبي ما يهمنا هو ان ينتخب الشعب اللبناني الرئيس الذي يريد، الا اننا نريد ان يتم ذلك وفق ما هو وارد في الدستورquot;. واضاف في مؤتمر صحافي عقده في بيروت quot;ان الشيء الوحيد الذي نتمسك به مع الدول الصديقة هو أن تأتي القرارات السياسية في الاطار المؤسساتيquot; لافتًا إلى quot;ان الاطار المؤسساتي الأساسي هو الدستورquot;.

واشار سولانا أنه كوّن quot;انطباعًا جيدًا عن تطور الوضع في لبنانquot; بعد لقاءات شملت رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة والبطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.

وكان سولانا قد وصل إلى بيروت الثلاثاء آتيًا من عمان في زيارة استمرت ساعات معدودة غادر بعدها الى مصر المحطة الاخيرة من جولة في المنطقة مخصصة خصوصًا لمشروع المؤتمر الدولي عن الشرق الأوسط الذي اقترحته الولايات المتحدة.