لندن: دعا الرهينة البريطاني السابق في الشرق الأوسط، تيري ويت، إلى الدخول في حوار بناء مع ما اعتبرها quot;عناصر معتدلة في تنظيم القاعدة.quot;
وتعرض ويت للاختطاف على يد حركة quot;الجهاد الإسلاميquot; في لبنان عام 1987 واحتجز لخمس سنوات في بيروت إبان محاولته التفاوض لإطلاق سراح رهائن غربيين.
وجاءت دعوة ويت خلال برنامج حواري ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي.بي.سيquot; السبت، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
وأشار ويت خلال برنامج quot;حوار الدوحةquot;، الذي تموله الحكومة القطرية وتبثه قناة quot;BBC Worldquot;، إلى وجود ما وصفها بـquot;عناصر معتدلة في تنظيم القاعدة، يمكن استخدام أسلوب العقل والمنطق معها.quot;
وأضاف quot;هناك بعض اللاعبين المعتدلين في القاعدة كما أنها تجذب، في الوقت ذاته، المعتوهين، لكنا بحاجة إلى إيجاد نقطة للدخول.quot;
وأوضح قائلاً quot;الحوار هو الطريق للمضي قدماًquot; مستشهداً بالمحادثات مع quot;المجلس الوطني الأفريقيquot; في جنوب أفريقيا ومتمردي الجيش الأيرلندي quot;IRAquot; في أيرلندا الشمالية.
وأضاف quot;من واقع خبرتي يمكنك الحوار مع من في مواقع تبدو مستحيلة.quot;
وفاوض ويت عام 1981 الحرس الثوري الذي احتجز بريطانيين في منطقة شط العرب بمياه الخليج وتوصل معهم آنذاك إلى الإفراج عن مجموعة من البريطانيين والإيرانيين الذين كانوا متهمين بالتجسس.
وعرض خدماته إلى الحكومة البريطانية للتفاوض إبان محنة اختطاف الصحافي البريطاني في غزة آلان جونستون بجانب الطاقم التابع للبحرية الذين احتجزتهم إيران بمزاعم انتهاك مياهها الإقليمية.
وتتزامن دعوة الرهينة البريطاني السابق، مع تأكيد واشنطن أن الصوت في التسجيل المرئي الذي بث مؤخراً هو لزعيم التنظيم أسامه بن لادن، الذي تناول فيه العديد من الأحداث العالمية الراهنة.