باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في مقابلة اذاعية وتلفزيونية مساءالاحد ان الازمة النووية الايرانية تقتضي quot;توقع الاسوأ (...) الذي هو الحربquot;، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة اعطاء الاولوية للتفاوض.

وقال كوشنير ردا على سؤال quot;لا بد من توقع الاسوأquot; والاسوأ حسب قوله quot;هو الحربquot;. وتابع الوزير الفرنسي quot;نستعد عبر السعي اولا الى وضع خطط هي من مهمة قيادات الاركان، وهذا لن يكون للغدquot;.

واضاف quot;الا اننا نستعد ايضا عبر القول لن نقبل بصنع هذه القنبلة (النووية الايرانية) علقوا تخصيب اليورانيوم وسنثبت لكم اننا جادونquot; قبل ان يقترح quot;اعداد عقوبات تكون اكثر فعاليةquot; من تلك التي فرضت حتى الان. وتابع كوشنير quot;لا بد من التفاوض حتى النهايةquot; مضيفا ان حصول ايران على السلاح النووي سيكون quot;خطرا فعليا على العالم اجمعquot;.

واضاف كوشنير quot;لا توجد خارج الاستعدادات العسكرية اي اشارة تتيح لنا الاعتقادquot; بان ايران ستقصف قريبا مضيفا quot;لا اعتقد اننا وصلنا الى هذا المستوى الا انه من الطبيعي ان نضع خططاquot;. وحرص كوشنير على القول ان quot;الجيش الفرنسي لا يشارك حاليا في اي شيء او اي مناورة من اي نوع كانquot; ضد ايران.

كما اعرب كوشنير عن الامل بان يعد الاتحاد الاروبي عقوبات ضد طهران اضافة الى العقوبات التي يفرضها مجلس الامن. وقال quot;لقد قررنا في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات، التي يجب ان تتكثف، ان نعد لعقوبات محتملة خارج اطار الامم المتحدة، تكون عقوبات اوروبيةquot;.

واضاف quot;لقد اقترح اصدقاؤنا الالمان ذلكquot; مضيفا انها ستكون quot;عقوبات اقتصادية ماليةquot; تستهدف بشكل خاص quot;الثروات الكبيرة والمصارفquot; في ايران وليس المواطنين العاديين. كما اعلن كوشنير في هذا الاطار ان الحكومة الفرنسية quot;طلبتquot; من بعض الشركات الفرنسية الكبرى عدم الاستثمار في ايران بسبب الازمة القائمة حول الملف النووي الايراني.

وقال كوشنير quot;سبق وطلبنا من عدد من شركاتنا الكبرى عدم الرد على عمليات استدراج عروضquot; الايرانية. واضاف quot;اعتقد انه تم الالتزام بما قلناه، ولسنا وحدنا من قام بذلكquot; مشيرا الى شركات مثل quot;توتال وغاز دي فرانس وشركات اخرى بالطبعquot;. ومن المتوقع ان تكون زيارة كوشنير الى موسكو الاثنين والثلاثاء مناسبة لطرح موضوع الملف النووي الايراني بين فرنسا وروسيا.

باريس تدعو الى عقوبات اوروبية على ايران

واعلن كوشنير ان باريس تريد من الاتحاد الاوروبي ان يضع عقوبات تفرض على ايران خارج اطار الامم المتحدة لدفعها الى تعليق نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم.وقال كوشنير في حديث مع quot;ار تي الquot; والفيغارو وquot;ال اس ايquot; quot;لقد قررنا في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات، التي يجب ان تتكثف، ان نعد لعقوبات محتملة خارج اطار الامم المتحدة، تكون عقوبات اوروبيةquot;.

وطلبت الحكومة الفرنسية من بعض الشركات الفرنسية الكبيرة عدم الاستثمار في ايران بسبب الازمة القائمة حول الملف النووي الايراني. وقال كوشنير في حديث مع quot;ار تي الquot; والفيغارو وquot;ال اس ايquot; quot;سبق وطلبنا من عدد من شركاتنا الكبرى عدم الرد على استدراج العروضquot; الايرانية.واضاف quot;اعتقد انه تم الالتزام بما قلناه، ولسنا وحدنا من قام بذلكquot; مشيرا الى شركات مثل quot;توتال وغاز دي فرانس وشركات اخرى بالطبعquot;.