انسحاب السهيل والحسني من قائمة الكتلة العراقية النيابية
علاوي: حاورنا البعث للابتعاد عن الطائفية السياسية

الساسة العراقيون يتدربون في دبي على القيادة

زيباري يحذر من الانسحاب المبكر للقوات الأميركية

استعادة الاموال المنهوبة من قبل الطغاة السابقين تشكل اولوية للامم المتحدة

أسامة مهدي من لندن: وسط اعلان نائبين عضوين في القائمة العراقية الوطنية وتوقع انشقاق عدد اخر منها وفصل اعضاء دافع زعيمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي عن حواره مع البعثيين مشيرا الى ان ذلك يستهدف الاستماع الى وجهات النظر من اجل خلق مناخ ملائم لعملية سياسية بعيدة عن التهميش والاقصاء والمحاصصة الطائفية السياسية. فقد اعلن اليوم عضوا القائمة العراقية النائبان صفية السهيل وحاجم الحسني انسحابهما منها احتجاجا على ما قالا انها ممارسات انفرادية لقيادتها وعدم تواصل مع الاعضاء . ويأتي هذا الانسحاب بعد ايام من اعلان وزير التخطيط السابق النائب مهدي الحافظ الانسحاب من القائمة واعلان النائب وائل عبد اللطيف عزمه الانسحاب منها ايضا.

وسط اعلان نائبين عضوين في القائمة العراقية الوطنية وتوقع انشقاق عدد اخر منها وفصل اعضاء دافع زعيمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي عن حواره مع البعثيين مشيرا الى ان ذلك يستهدف الاستماع الى وجهات النظر من اجل خلق مناخ ملائم لعملية سياسية بعيدة عن التهميش والاقصاء والمحاصصة الطائفية السياسية. فقد اعلن اليوم عضوا القائمة العراقية النائبان صفية السهيل وحاجم الحسني انسحابهما منها احتجاجا على ما قالا انها ممارسات انفرادية لقيادتها وعدم تواصل مع الاعضاء . ويأتي هذا الانسحاب بعد ايام من اعلان وزير التخطيط السابق النائب مهدي الحافظ الانسحاب من القائمة واعلان النائب وائل عبد اللطيف عزمه الانسحاب منها ايضا.

ومن جهته اشار علاوي الى انه في الوقت الذي تتفاقم في اوضاع البلاد سوءا، وتزداد ازمة الحكومة بعد الانسحابات التي حدثت وبعد نفاد صبرها عندما رأت ان المشروع الطائفي السياسي ماضِ قدماً ودون الالتفات الى مطاليب الشركاء في العملية السياسية نجد ان البعض أخذ يبحث عن اسباب واهية لهذا الفشل الذي تعانيه الحكومة معلقة كل اسبابه على من يريد ان يجد مخرجاً لانقاذ العراق من محنته التي يعيشها ... وهكذا نسمع بين الحين والاخر تصريحات ومغالطات الغرض منها واضح ويدركه ابناء الشعب العراقي.

فمرة يتهمون الدكتور اياد علاوي بالتآمر، واخرى بالانقلاب وهذه المرة عن مباحثات شخصية يقوم بها الدكتور اياد علاوي مع حزب البعث والحقيقة ان حركة الوفاق ممثلة بالدكتور اياد علاوي تحاول ان تجد قنوات للحوار مثلما تجتهد اطراف من الحكومة لم يتناول اسماءها اي تصريح في حوارات مستمرة مع حزب البعث. ان حركة الوفاق الوطني العراقي تدرك جيداً ان الواجب الوطني والحرص على وحدة العراق وأمنه واستقراره توجب عليهم العمل والحوار والاستماع الى وجهات النظر من اجل خلق مناخ ملائم لعملية سياسية بعيدة عن التهميش والاقصاء والمحاصصة الطائفية السياسية.

اما البعض الذي يحاول ان ينال من شخصية الدكتور اياد علاوي فالأجدى به ان يفضل مصلحة الوطن على مصلحته، ولن نسمح لأي احد ان يكيل الاتهامات لشخصية عراقية اصيلة همها العراق ووحدته وأمنه واستقراره، وان تاريخ الدكتور اياد علاوي نضالي ومشرف وكان من اوائل المعارضين للنظام البائد، نحن جئنا بعقلية منفتحة ودافعنا عن العراق العظيم ونخدم كل ابناء الشعب العراقي حيث إننا لسنا وحدنا نحاور بل ان الحكومة تحاور ورئيس الدولة يحاور في سبيل انقاذ العراق من الطائفية والجهوية وبناء عراق آمن يؤمن ايماناً حقيقياً بالديمقراطية ونرفض التهميش والاقصاء.
حركة الوفاق الوطني العراقي

وكان علاوي كشف مؤخرا أنه اجتمع مؤخرا بممثلين لحزب البعث المنحل جناح عزة الدوري لترتيب مشاركتهم في العملية السياسية ما أثار اعتراض بعض أعضاء القائمة من بينهم النائبة صفية السهيل التي قالت إن تلك اللقاءات التي نسقها رئيس كتلتها، تمت بصفة quot;شخصيةquot; ولم تناقش داخلها. وسبق أن انسحب من القائمة العراقية النائب مهدي الحافظ في نهاية أيار (مايو) الماضي معترضا على طريقة اتخاذ القرارات في القائمة، وقرر العمل داخل مجلس النواب.

ويأتي البيان بعد يوم من اتهام النائبة عن القائمة العراقية صفية السهيل لقيادة القائمة وشخص رئيسها علاوي بالابتعاد عن خطها الليبرالي المعتدل وتوجهها الى quot;الخط البعثي القوميquot;. واوضحت ان هذا التحول هو الذي دعاها ومجموعة اخرى من القيادات الفاعلة في الكتلة للتفكير بإجراء اصلاحات ذكرت أنها لم تنجح في النهاية . وقال quot;حاولنا القيام باصلاحات وتصحيح مسار القائمة العراقية لكن للاسف فشلنا...القائمة سرقت بفعل مجموعة قليلة الى خط اخر وهو خط بعثي قومي.quot; وأضافت في تصريح لوكالة اصوات العراق أن quot; القائمة تدار بطريق الهاتف او الايميل كما ان اتخاذ القرارات يتم بمنأى عن الديمقراطية، الادارة غير شفافة والقرارات تتخذ بطرق غير ديمقراطية والاوامر تعطى دون استطلاع الاراء ولسنا شركاء في اتخاذ القرار.quot;

وقالت ان quot;قرار انسحاب وزرائنا من الحكومة تم ابلاغنا به هاتفياquot; وتساءلت quot;هل يجوز ان يتم اتخاذ قرار مهم هكذا؟هل يعقل ان لايكون للقائمة رئيس داخل البرلمان للمناقشة واتخاذ القرارات؟.quot; واضافت quot;هناك قرار بالاعلان عن عدم تأييدنا لهذا الامر وتشكيل كتلة بالتوسع مع جهات اخرىquot; مشيرة الى وجود نوعين من المدارس السياسية quot; الاولى : الميكافيلية وهي فن الممكن ، ومع الاسف هم يمثلون مجموعة كبيرة من الساسة العراقيين ، والثانية هي المدرسة التي تؤكد القيام بكل ما نستطيعه من اجل خدمة المواطن والبلد.quot;

وأكدت قائلة quot; لايشرفني ان اكون مسلوبة الارادة ولاقرار لي في القائمة التي انتمي اليها وان ينظر لي باني اضغط باتجاه اشراك البعث الصدامي في حكم العراق الجديد.quot; وحول ما قاله النائب في الكتلة نفسها عزت الشابندر من قرار في القائمة العراقية بفصل عدد من اعضائها قالت السهيل quot;هي طريقة تعتمدها الكثير من التنظيمات لتعبر عن فشلها وهي التي تفشل في العمل الجماعي او المشترك، نحن لم يصنعنا اياد علاوي او العراقية الوطنية.quot;

وكان عزت الشابندر القيادي في القائمة العراقية الوطنية قال امس إن قيادة القائمة اتخذت قرارا يقضي بفصل عدد من الأعضاء وصفهم بأنهم ممن quot;لم يعتادوا الجو الديمقراطيquot; مبينا أن قائمته لن تتفكك. وأضاف quot;ستتخذ قيادة القائمة العراقية قرارا بفصل عدد من أعضائها وإقصائهم عن المسؤولية.quot; وقال quot;هناك عدد قليل من الأعضاء الذين لم يعتادوا على جو ديمقراطي سيتم التخلص منهم.quot;

من جهتها قالت نائبة عن الكتلة نفسها ميسون الدملوجي quot;يبدو ان الانشقاقات تحدث في وسائل الاعلام وليس في غرف الاجتماعاتquot; وتابعت quot; السهيل تنفرد بهذا الموقف, الاتصال بحزب البعث لم يكن باسم القائمة ولم يتم التطرق اليه في اجتماعات القائمة كنقطة خلاف.quot; يذكر ان القائمة العراقية ذات التوجهات العلمانية التي يرأسها علاوي هي الكتلة الخامسة في البرلمان ولها 24 مقعدا من أصل 275 عضوا العدد الإجمالي لمقاعد مجلس النواب بعد كتلة الائتلاف الشيعي الموحد (83 مقعدا) والتحالف الكردستاني (58 مقعدا) وجبهة التوافق السنية (44 مقعدا) والتيار الصدري (32 مقعدا).