واشنطن: قللت وزارة الخارجية الاميركية الخميس من شأن تاخر كوريا الشمالية عن اعلان كافة انشطتها النووية لتتبع بذلك الموقف الصيني في حين شكك البيت الابيض الاربعاء في حقيقة التزام بيونغ يانغ في هذا المجال.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة تنتظر اعلانا quot;في اقرب وقت ممكنquot; لكنها تامل في quot;الا تؤثر هذه السرعة على الطابعين الكامل والحقيقي للاعلانquot;. وقبل ذلك بقليل قللت الصين من اهمية تاخر كوريا الشمالية معتبرة انه quot;طبيعيquot; وقالت وزارة الخارجية الصينية ان quot;الوتيرة سريعة في بعض المجالات وبطيئة في اخرىquot;.

وquot;شككquot; البيت الابيض الاربعاء في اعلان كوريا الشمالية بشكل كامل عن نشاطاتها النووية، بعد فشلها في ذلك قبل 31 كانون الاول/ديسمبر كما تعهدت به سابقا. وكانت كوريا الشمالية وافقت في اطار المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا) على تفكيك مفاعل يونغبيون النووي الرئيسي واعلان كافة برامجها النووية قبل نهاية السنة الماضية مقابل مساعدة بمليون طن من الطاقة.

واوضحت وزارة الخارجية المحطات المقبلة التي سيتوقف فيها الموفد الاميركي المكلف الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل. وقالت انه سيكون في طوكيو في السابع والثامن من الشهر الجاري وفي سيول من الثامن الى العاشر وفي بكين من العاشر الى الحادي عشر وموسكو من 11 الى 12 كانون الثاني/يناير. ولم تعلن عن اي زيارة مرتقبة الى بيونغ يانغ او اي محادثات مع الكوريين الشماليين.