القاهرة-عمان: تلقى وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط اتصالا هاتفيا من خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس ناقشا خلاله تطورات الوضع الخاص بقطاع غزة وما تشهده من قطع لامدادات الوقود وما نتج عن ذلك من تعطل محطة الكهرباء الرئيسية .

وقال المتحدث الرسمى باسم الخارجية المصرية حسام زكى ان أبوالغيط وضع مشعل خلال الاتصال فى صورة الاتصالات التى بدأ فى اجرائها على المستوى الدولى بهدف حمل اسرائيل على انهاء تلك المأساة بشكل فورى .

جدير بالذكر أن أبو الغيط كان قد استقبل أمس الدكتور نبيل شعث مبعوث رئيس السلطة الفلسطينية الى مصر لمناقشة ذات الموضوع حيث شهد اللقاء تنسيق الجهود الفلسطينية المصرية الهادفة الى انقاذ أهالى غزة من المأساة الانسانية التى يواجهونها بسبب انقطاع الكهرباء الناتج عن قطع امدادات الوقود من اسرائيل .

الاردن يدعو روسيا الى الضغط على اسرائيل لوقف عملياتها وحصارها في غزة

من جانبها دعت الاردن اليوم الاثنين روسيا الى الضغط على اسرائيل لوقف عملياتها العسكرية وحصارها على قطاع غزة. وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) التي اوردت النبأ فقد حث وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير خلال استقباله في عمان نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف quot;روسيا من خلال عضويتها في اللجنة الرباعية الدولية على الضغط على اسرائيل من اجل الوقف الفوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة وانهاء كل سياسات العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد المدنيين الفلسطينيينquot;.

واكد quot;دعم الاردن لتعزيز الدور الذي تضطلع به روسيا في عملية السلام خاصة ان المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة حاليا تتطلب تكثيفا للجهود الدولية من اجل دفع المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وتحقيق تقدم حقيقي وملموس في عملية السلام من خلال ضمان تنفيذ جميع الاطراف لالتزاماتهاquot;.

وجدد البشير quot;ادانة الاردن القوية لهذه الانتهاكات الاسرائيلية وقلقه العميق من التدهور الخطير للاوضاع الانسانية فس القطاعquot;.
وحذر من ان quot;استمرار اسرائيل في انتهاكاتها ضد الابرياء الفلسطينيين ومواصلتها لسياسات الاستيطان وفرض الوقائع على الارض سيقود الى تقويض مسيرة السلام وتهديد امن واستقرار المنطقةquot;.

من جهته،اطلع المسؤول الروسي البشير على quot;الجهود التي تبذلها بلاده من اجل احراز تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط بما في ذلك اتصالاتها مع كل الاطراف ذات العلاقةquot;،مؤكدا quot;حرص روسيا على لعب دور فاعل ومتوازن في المنطقةquot;. وتفرض اسرائيل حصارا تاما على قطاع غزة منذ مساء الخميس ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية. وتوقفت الاحد المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء عن العمل بسبب نفاد الوقود.