القاهرة: اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط السبت ان مصر ستوجه دعوة الى وفد من حماس بشكل عاجل لزيارة مصر والتباحث حول الاوضاع الحدودية بين مصر وقطاع غزة وستدعو ايضا بشكل منفصل وفدا من السلطة الفلسطينية لمحادثات حول الموضوع نفسه.

وقال ابو الغيط للصحافيين بعد ان شارك في اجتماع عقده الرئيس المصري حسني مبارك مع كبار معاونيه لبحث الاوضاع على الحدود بين مصر وقطاع غزة quot;هناك رغبة مصرية لضبط الحدود لتنظيم دخول وخروج ابناء الشعب الفلسطيني وهناك كذلك مسعى مصري نشط من اجل اعادة الترتيبات التي كانت قائمة (على الحدود) بين مصر وقطاع غزةquot; قبل سيطرة حركة حماس على القطاع في منتصف حزيران/يونيو الماضي.

وكان معبر رفح بين مصر والقطاع يعمل بشكل طبيعي قبل ذلك التاريخ بموجب اتفاق لتشغيله بين السلطة الفلسطينية واسرائيل والاتحاد الاوروبي يقضي بتولي السلطة المسؤولية الامنية عن المعبر داخل الاراضي الفلسطينية على ان يقوم الاوروبيون بمراقبة حركة الدخول والخروج منه.

واغلق منفذ رفح فور سيطرة حماس على غزة اذ انسحبت قوات السلطة وكذلك المراقبون الاوروبيون منه.

واضاف ابو الغيط ان quot;تشغيل المنفذ (في رفح) حسب الاتفاق السابق يقتضي اتصالات مع الاتحاد الاوروبي واسرائيل والجانب الفلسطيني ممثلا في السلطة الفلسطينية الشرعية التي عليها التواجد على المعبر او حركة حماس التي تسيطر حالية على خط الحدودquot;.

وتابع ابو الغيط quot;سوف تكون هناك دعوة لبعض قيادات حماس للحضور الى القاهرة بشكل عاجل لبحث هذه المسائل وستكون هناك ايضل دعوة للقيادة الفلسطينية كلا على حدة وذلك بغرض بحث الاجراءات الخاصة بالمعبرquot;.

وتدفق مئات الالاف من فلسطينيي قطاع غزة الذين فرضت عليهم اسرائيل حصارا منذ 17 كانون الثاني/يناير الجاري الاراضي المصرية منذ ان فجر ناشطون اجزاء من الجدار الحدودي ليل الثلاثاء الاربعاء.

واعلن الرئيس المصري الجمعة ان بلاده على استعداد لاستئناف وساطتها بين حركتي فتح وحماس من اجل التوصل الى توافق فلسطيني يدعم الموقف الفلسطيني والعربي في المفاوضات مع اسرائيل ويؤدي الى انهاء الحصار الذي يعاني منه الفلسطينيون.

واكد مبارك الاربعاء ان مصر طلبت من فتح وحماس التفاوض بدون شروط مسبقة ولكن لم يتم الاستجابة لدعوتها.

ورحبت حركة حماس على الفور بهذه الدعوة ودعت الى اجتماع ثلاثي في القاهرة يضمها مع السلطة الفلسطينية ومسؤولين مصريين.

غير ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال السبت انه على استعداد للحوار ولكن كرر شرطه بضرورة ان تتراجع حماس عن quot;الانقلابquot;.

وبدا ابو الغيط في تصريحاته السبت بتوضيح ان quot;مصر عندما تطرح رؤيتهاquot; للحوار بين فتح وحماس quot;فهي تطرحها بمفهوم السلطة الفلسطينية التي لديها رؤية محددة تتفهمها مصر واننا عندما ندعو الطرفين الى الجلوس وبحث المشاكل فهذا يتم بعد الترتيب المناسب الذي يقع في تقديري على حماسquot;.

ومن جهة اخرى اتهم ابو الغيط quot;عناصر وجماعات فلسطينية عبرت الحدودquot; بالقيام بتصرفات quot;استفزازية لافراد الامن المركزي وحرس الحدود المصريينquot;.

واكد ان اكثر من 10 من افراد الامن المركزي ومن حرس الحدود اصيبوا بالاضافة الى ضابطين موضحا quot;بعض الجرحى الذين يعالجون في المستشفيات في حالة حرجة وحياتهم في خطرquot;.

واضاف quot;ان القوات المصرية سواء حرس الحدود أو الامن المركزي تتمسك بضبط النفس تجاه هذه الاستفزازات التي يجب التوقف عنها لان استمرارها يحمل الكثير من الاخطارquot;.