أسامة مهدي من لندن، وكالات:قلل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الإثنين من أهمية الضغوط الدولية المرتبطة ببرنامج طهران النووي مؤكدا أن القوى العظمى quot;تلعب بقصاصات ورقquot; عند إعتمادها قرارات في الأمم المتحدة.وأكد الرئيس الإيراني ان quot;الشعب الايراني لن يتزحزح قيد انملة عن حقه في الطاقة النووية. والدول العظمى يجب الا تصحح اخطاءها بخطأ جديدquot; في اشارة الى احتمال اعتماد قرار جديد في الامم المتحدة يفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.واضاف احمدي نجاد خلال خطاب نقله التلفزيون مباشرة بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لقيام الثورة الاسلامية في ايران quot;القضية النووية انتهت. الاعداء لا يمكنهم سوى اللعب بقصاصات ورق. ولن يتمكنوا من القيام بشيءquot;.

وتابع نجاد ان إيران لن تتراجع quot;قيد أنملةquot; في نزاعها النووي مع القوى الغربية.

ويخشى الغرب أن تكون طهران تحاول سرا امتلاك قنابل نووية. وتقول إيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط انها بحاجة للتكنولوجيا النووية للوفاء بالطلب المتزايد على الكهرباء.

واضاف للحشد الكبير الذي تجمع في العاصمة طهران لاحياء الذكرى التاسعة والعشرين للثورة الإسلامية التي أطاحت بشاه إيران المدعوم من الولايات المتحدة quot;يجب أن يعلموا أن الامة الإيرانية لن تتراجع قيد أنملة عن حقوقها النووية. وأضاف مشيرا إلى القوى العالمية التي تناقش قرارا ثالثا يصدر عن مجلس الأمن بفرض عقوبات على طهران بسبب أنشطة يخشى الغرب أن تكون لها أهداف عسكرية quot;لا يمكنهم... فعل أي شيء سوى اللعب بأوراق وشن برامج دعائية.quot;

وكان المسؤولون الإيرانيون دعوا المواطنين إلى الاحتشاد بأعداد كبيرة لاظهار الوحدة في مواجهة الضغوط الغربية. وأذاع التلفزيون الإيراني تغطية على الهواء مباشرة للاجتماعات الحاشدة الكبيرة التي نظمت في طهران ومدن أخرى.

وسأل أحمدي نجاد الحشود في ميدان أزادي بطهران quot;هل أنتم مستعدون للتراجع عن حقوقكم النووية خطوة واحدة أو قيد أنملة..quot; وأجابه المحتشدون quot;لا.. الطاقة النووية هي حقنا الواضح.quot;

ايران ستطلق صاروخين جديدين الى الفضاء

وقال احمدي نجاد ان ايران ستطلق صاروخين جديدين الى الفضاء في الاشهر المقبلة رغم القلق الذي عبرت عنه الدول الغربية وروسيا.واوضح الرئيس الايراني quot;سيطلق صاروخان جديدان ونأمل ان القمر الاصطناعي الاول الذي يصنع محليا سيوضع في المدار الصيف المقبلquot; مؤكدا ان اطلاق الصاروخ الاول quot;كان ناجحاquot;. واعلنت ايران انها اطلقت اول صاروخ في الرابع من شباط/فبراير مما اثار قلق الدول الغربية وروسيا.واعتبرت موسكو ان اطلاق هذا الصاروخ يثير quot;شكوكاquot; بشأن طموحات نووية عسكرية ايرانية محتملة.

طالباني: نعززعلاقاتنا مع ايران خدمة لامن المنطقة

من جهة ثانية اعرب الرئيس العراقي جلال طالباني عن امله في التواصل مع القادة الايرانيين من اجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خدمة للامن والاستقرار للمنطقة والعالم . واكد طالباني في رسالتي تهنئة الى مرشد الثورة الايرانية علي خمنئي ونجاد لمناسبة ذكرى الثورة الايرانية حرصه على تعزيز علاقات بلاده مع بلديهما كما اشار بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم. واضاف طالباني في رسالته الى خامنئي quot;تقبلوا خالص التهاني و صادق التبريكات بمناسبة الذكرى التاسعة و العشرين للثورة الإسلامية في إيران. انتهز هذه المناسبة لأتمنى لسماحتكم و من خلالكم للشعب الإيراني الصديق دوام التقدم والازدهارquot;.

وقال quot; لقد كنا وسنبقى حريصين على تعزيز وتطوير العلاقات الودية بين بلدينا الجارين خدمة للأمن و الاستقرار في منطقتنا و في العالم، و من أجل خير شعبينا. وإنني لعلى ثقة في أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تحت قيادتكم الحكيمة، لن تدخر وسعا لتحقيق هذه الأهداف النبيلة و هو ما عهدناه منكم على الدوامquot;.

وفي رسالته الى نجاد الذي يعتزم زيارة العراق اواخر الشهر المقبل قال طالباني quot;يسعدني بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية أن ابعث لفخامتكم و للشعب الإيراني أخلص التهاني و التبريكات متمنين لفخامتكم شخصياً الموفقية والنجاح و للشعب الإيراني مزيداً من التقدم والازدهار والرقي في ظل قيادتكم الحكيمةquot;. واضاف quot;انتهز هذه الفرصة لكي اعبر لفخامتكم أننا سنواصل، و كما دأبنا دائماً، العمل على توثيق العلاقات و التعاون المشترك بين بلدينا الجارين و تعميق أواصر الصداقة بين شعبيناquot;.